سوناطراك وإيني الإيطالية يوقعان عدة اتفاقات تعاون في مجال الطاقة

وقعت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك و المجمع الايطالي ايني هذا السبت بالجزائر العاصمة على عدة اتفاقات تعاون سيما في مجال الطاقات المتجددة سيما بحضور الرئيسين المديرين العامين للشركتين على التوالي السيدين عبد المؤمن ولد قدور و كلاوديو ديسكالزي و كذا رئيس اللجنة المديرة للوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات ارزقي حسيني.

و  يتعلق العقد الأول بين سوناطراك و أيني بمجال التعاون العلمي من اجل انجاز مخبر شمسي ذكي بئر الرباع شمال (ورقلة).

و يهدف هذا العقد إلى تحديد الشروط و الكيفيات التي يتفق من خلالها الطرفان على تجسيد مشروع البحث و التطوير من اجل انجاز مخبر شمسي ذكي وكذا تحديد حلول و/او تطبيقات مبتكرة من اجل الاستعمال في منشات النفط و الغاز على مستوى منشات بئر الرباع شمال.

اما الهدف المبتغى فيتمثل في انجاز المخبر بمنطقة عملياتية بجوار المنشات الموجودة و محطة الطاقة الشمسية بقوة 10 ميغاواط على مستوى موقع بئر الرباع شمال من اجل الاستفادة من التناغم مع العمليات الجارية.

كما يتعلق الامر بتوفير مجموعة مبتكرة من منشات تجهيزات مراقبة الفعالية في بيئة قاسية و كذلك تكليف عملية تسيير وتطوير المخبر الى فريق مشترك بين سوناطراك و ايني.

أما التعاون بين الجانبين فسيسمح كذلك بضمان تكوين و تبادل للمعارف حول أنظمة إنتاج الطاقة المتجددة و البحث و التطوير المشترك.

أما العقد الثاني الموقع بالأحرف الأولى من قبل مسؤولي المجمعين فيتعلق بتجسيد مخطط عمل يرمي الى تطوير الطاقات المتجددة.

كما وقعت سوناطراك و ايني و كذا وكالة ألنافت على ملاحق لعقود استكشاف للتنازل عن 49 % من مصالح سوناطراك في المحيطات الثلاثة للبحث وهي زملة العربي و سيف فطيمة و اورهود 2 لفائدة مجمع ايني التي وقع بشأنها اتفاق في 29 أكتوبر الأخير بين سوناطراك و ايني.

و سيتم تمويل عقود البحث و الاستغلال التي تمتد على 25 سنة في حدود 51 % من قبل سوناطراك و 49 % من قبل ايني.

في هذا الصدد تعتزم جمعية سوناطراك - ايني انجاز برنامج اول للاشغال يتضمن برنامج استكشاف باستثمار يفوق 80 مليون دولار من اجل انجاز حفر خمسة ابار و اقتناء و معالجة 2600 كلم 2 من النشاط18 الاهتزازي ثلاثي الابعاد.

كما سيتم وضع برنامج أشغال تطوير المرحلة الاولى المقدر بواحد (1) مليار دولار لانجاز محطة ضغط وخط تصريف المكثفات و حفر 18 بئرا للتطوير و شبكة جمع آبار المنتجة للزيت و شبكة لجمع ابار المنتجة للغاز و ربطها بخط للغاز.

وستسمح برامج التطوير ببلوغ انتاج يقدر بـ 145 مليون طن يساوي بترول منها 14 مليار عادي م3 من الغاز الجاف.

للتذكير فإن عقد البحث و الاستغلال في محيط "اورهود 2" قد وقع بين النافت و سوناطراك في 2012 أما المحيط التعاقدي "زملة العربي" فقد منحته النافت لسوناطراك في 2015.

أما عقد البحث و الاستغلال في محيط "سيف فطيمة" فقد وقع بين النافت و سوناطراك في جويلية الأخير.

كما تجدر الإشارة إلى أن الجانبين قد وقعا بالأحرف الأولى في ديسمبر 2017 على مذكرة تفاهم تتعلق بتطوير الطاقات المتجددة.

و تهدف مذكرة التفاهم إلى تحيد المواقع الرئيسية لانجاز وحدات إنتاج الطاقة الشمسية و انجاز دراسة الجدوى بعد اختيار المواقع و إعداد نموذج أعمال لتطوير المشاريع المحددة.

و قد أكد الرئيس المدير العام لسوناطراك في تدخله بمناسبة حفل التوقيع على الأهمية التي يوليها اليوم الشركاء الأجانب سيما ايني للجزائر و لمجمع سوناطراك خاصة.

و اشار في هذا الخصوص إلى أن سوناطراك و في إطار إستراتيجيتها لآفاق 2030 تراهن كثيرا على الشراكة الأجنبية إلا انه و رغم التقدم المحقق في هذا الإطار يبقى الكثير ينتظر التجسيد في الداخل.

من جهته أكد الرئيس المدير العام لمجمع ايني على التقدم الذي حققته سوناطراك التي أصبحت في رايه مؤسسة "تنافسية" و "فعالة".

الجزائر, اقتصاد