خطوات بسيطة لكن فعالة لمواجهة التهاب الحلق

التهاب الحلق البكتيري

 مع  دخول فصل الشتاء يتعرض البالغون كما الاطفال الى  العديد من العدوى الفيروسية والبكتيرية  لاسيما التهاب الحلق  البكتيري .

 وغالبا ما تتسبب المكورات العقدية اشهر انواع البكتيريا في التهاب الحلق البكتيري  وهو ما يتطلب  تناول  مضادات حيوية لعلاجها   لانها تصيبل الغدد اللمفاوية المتواجدة في الحلق  .

وقد يتفاقم  الالتهاب البكتيري  في الحلق  الى مضاعفات  مثل الحمى الروماتيزمية او التهاب في الكلى  كما يمكن ان تؤدي الحمى الروماتيزمية الى الام  والتهاب في المفاصل  او نوع خاص من الطفح او تلف  احد صمامات القلب .

 ولذلك ينصح الاطباء  اتباع عدد من الخطوات التي يمكن ان تساعد في  التغلب على التهاب الحلق البكتيبري  لتفادي المضاعفات الخطيرة على صحة المريض ومن بين اهم هاته الخطوات  الراحة والنوم الكافيين لانهما يساعدان الجسم على مكافحة العدوى  وشرب الكثي من السوائل لانها تحول دون  جفاف الحلق  وتسهل عملية البلع.

اتباع نظام غذائي  خاص  من خلال تناول الاطعمة الملطفة كمثل  شوربة الدجاج وعصير التفاح والحبوب المطبوخة  والبطاطس المهروسة  والفواكه الطرية  والزبادي والبيض المسلوق  وتجنب الاطعمة الحارة والحمضية  كالمأكولات المتبلة وعصائر الحمضيات .

 بالاضافة الى الغرغرة بالماء الدافئ لعدة مرات في اليوم لتخفيف الالم عن الحلق ، وكذا الابتعاد عن المهيجات كالسجائر والمنظفات من اجل تفادي  ظهو او تفاقم تهيجات اخرى كالتهاب اللوزتين .

 المصدر : وكالات

الجزائر, صحة, أبحاث