استفادة 180 عائلة من سكنات اجتماعية بالكاليتوس و براقي في العاصمة

 استفادت هذا الاثنين 180 عائلة  منحدرة من الأحياء القصديرية و كذا السكنات الهشة بالجزائر العاصمة  من سكنات على مستوى الأحياء السكنية الجديدة ببلديتي الكاليتوس و براقي و ذلك في إطار الشطر الثاني  للمرحلة الثالثة للعملية الـ 24 للترحيل و إعادة الإسكان بولاية الجزائر.

وقد تم ترحيل 176 عائلة كانت مقيمة بالحي القصديري المسمى "قوماز" المحاذي لضفاف وادي بوكرع ببلدية اسطاولي و كذا أربع  عائلات أخرى كانت مقيمة بحي فوضوي هش ببلدية زرالدة إلى سكنات بالحيين السكنيين الجديدين, 1200 مسكن حوش الميهوب ببلدية براقي و حي 1200/264 مسكن سلماني ببلدية الكاليتوس.

و حسب مصالح الولاية سيتم استغلال الوعاء العقاري الذي كان يضم الحي الفوضوي الهش ببلدية زرالدة لتحويله إلى "ملعب بلدي" لصالح سكان بلدية زرالدة مع تهيئة حي (HLM) الموجود بذات البلدية.

و كانت ولاية الجزائر قد شرعت في 15 نوفمبر الفارط  في تنفيذ الشطر الأول للمرحلة الثالثة للعملية الـ 24 للترحيل و إعادة الاسكان لفائدة 251 عائلة منحدرة من الأحياء القصديرية و كذا السكنات الهشة ببلديات الكاليتوس و واد السمار و الحراش و المقرية و بوزريعة و بن عكنون و دالي ابراهيم و الجزائر  الوسطى و المحمدية, فيما انطلق تنفيذ  الشطر الثاني لهذه العملية لفائدة 70 عائلة منحدرة من بلدية الحمامات بالمقاطعة الادارية لشراقة في 19 نوفمبر الفارط .

و سمح ترحيل 70 عائلة كانت مقيمة على مستوى قاعدة الحياة الخاصة بمؤسسة نات كوم بلدية الحمامات ،  باسترجاع وعاء عقاري على مستوى ذات البلدية و الذي سيستغل في بناء مرفق تربوي متمثل في ثانوية بقدر استيعاب 800 مقعد بيداغوجي ما سيمكن من فك الضغط على مستوى ثانويات البلديات المجاورة كبلديتي رايس حميدو وعين البنيان غرب.

و حسب والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ فإن المرحلة الثالثة للعملية الـ 24 للترحيل و إعادة الإسكان تخص في مجملها  حوالي 580 عائلة من قاطني البناءات الهشة.

يذكر أن المرحلة الأولى للعملية الـ 24 للترحيل و إعادة الإسكان بولاية الجزائر كانت قد انطلقت في جويلية الفارط لفائدة أزيد من 1000 عائلة, فيما خصصت المرحلة الثانية التي تمت في أكتوبر الفارط لحوالي 2000 عائلة علما أن عملية الترحيل الـ 24 في مجملها كانت قد قسمت إلى أربعة مراحل و تخص8000 عائلة.

و كان الوالي قد أكد في عدة مناسبات أنه يتم حاليا التحضير للعملية 25  للترحيل و إعادة الإسكان بالولاية و ستخص هذه المرة العاصمين الذين يعيشون في مساكن ضيقة (عدة عائلات في شقة واحدة) أو في ظروف قاسية أو بنايات قديمة.

و أكد في ذات السياق انه "بمجرد الانتهاء من المرحلة الثالثة للعملية الـ 24 سيتم الشروع مباشرة في تنفيذ العملية الـ 25".

كما أكد أنه باحتساب عدد العائلات المرحلة و المستفيدة من السكنات  منذ 2014 إلى غاية اليوم فقد بلغت أكثر من  47 ألف عائلة في إطار صيغة العمومي الايجاري و أكثر من 18 ألف عائلة في إطار صيغة  الاجتماعي التساهمي و أكثر من 24 ألف عائلة في إطار برنامج "عدل"  و أكثر من 5000 عائلة في إطار صيغة العمومي الترقوي و بإضافة عدد العائلات المرحلة في إطار المرحلة الثانية للعملية 24 (ترحيل هذا الأربعاء حوالي 2000 عائلة) و كذا سكنات "عدل" التي وزعت الاثنين (2500 عائلة) و تلك التي وزعت بمناسبة أول نوفمبر الفارط (3500 عائلة) فإن العدد الإجمالي للعائلات التي استفادت من سكنات بولاية الجزائر" بلغ إلى غاية نوفمبر الفارط  1.00518 عائلة".

الجزائر, مجتمع