وزير السياحة للإذاعة: الجزائر خصصت 40 مليار دولار في 20 سنة للساحل وللإقتصاد الأزرق

كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية، عبد القادر بن مسعود  أن الجزائر خصصت حوالي 40 مليار دولار للإهتمام بالساحل والإقتصاد الأزرق خلال 20 سنة الماضية.
وأوضح الوزير، في نصريح خاص للقناة الأولى، على هامش مداخلته في افتتاح المؤتمر رفيع المستوى للاقتصاد الأزرق المستدام بنيروبي الكينية اليوم الأثنين أنه "أكد أهمية التجربة الجزائرية في مجال الاقتصاد الازرق المستدام والمشاريع الهيكلية الكبرى التي أنجزتها الجزائر لتحقيق "اقتصاد ناجح وعصري"، مضيفا أن "الجزائر قامت بدور رائد في مد شبكات الألياف البصرية لأكثر من ألفي كيلومتر على مستوى البحر الأبيض المتوسط".
كما أكد أهمية "الاستغلال الأمثل لكل الموارد المتاحة من خلال اللجوء إلى تطوير الاقتصاد الأزرق الذي يعني الادارة الجيدة للموارد المائية وحماية البحار والمحيطات بشكل مستدام للحفاظ عليها".
وأضاف أن الاقتصاد الأزرق هو بمثابة "عامل اقتصادي أساسي ووسيلة لتحقيق الرفاهية للمجتمع والأجيال القادمة"، مشيرا الى أن الجزائر "تقوم بتعبئة امكانات مالية ومادية معتبرة وتكييف ترسانتها القانونية بهدف رفع تحدي التحول الاقتصادي البيئي والطاقوي".
كما ألح الوزير في سياق متصل على "الأهمية التي توليها الجزائر لتحقيق الأمن الكامل وتعزيز التعاون بين البلدان الإفريقية والدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط عن طريق عقد العديد من الشراكات التنفيذية والتعاون القوي والمستدام خاصة فيما تعلق بالاقتصاد الأزرق".

في السياق ذاته كشف بيان للوزارة أن الجزائر ستستضيف يومي 3 و4 ديسمبر المقبل المؤتمر الوزاري الإقليمي حول التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط، مشيرا الى أن هذا المؤتمر سيكون "فرصة هامة لتعزيز دائرة النقاش حول الاقتصاد الأزرق في البحر الأبيض المتوسط وتنفيذ مشاريع وخلق ديناميكية جديدة حول هذا الموضوع الهام".

الجزائر, اقتصاد, مؤشرات