الاذاعة الجزائرية تحتفي باليوم العالمي لمكافحة السيدا وتستحضر نضال فقيدها آيت حمدوش

تستعد الاذاعة الجزائرية هذا الاسبوع  للاحتفال السنوي باليوم العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة السيدا من خلال  تنظيم الطبعة التاسعة  لمبادرة "اليد في اليد"  والتي تنشطها القناة الثالثة بالتنسيق مع فعاليات المجتمع المدني .

 ومن المنتظر ان تشارك في هاته الطبعة اكثر من 500 جمعية على المستوى الوطني في البرنامج التحسيسي الذي سيتمثل في تنظيم عدة تظاهرات وتجمعات في  30 ولاية جزائرية .

 و يتضمن برنامج التظاهرة الخاصة بالاحتفال باليوم العالمي لمكافحة السيدا  إنشاء سلسلة  بشرية  اليد في اليد  يوم الجمعة 30 نوفمبر ابتداء من التاسعة صباحا  في ساحة رياض الفتح ، فضلا عن عرض فني  يوم السبت الفاتح من ديسمبر  في قاعة الاطلس بباب الوادي بالجزائر العاصمة  ستنشطه مجموعة من الفنانين  الذين  ساهم الصحفي الراحل يزيد آيت حمدوش في  اخراج مواهبهم الى الجمهور  ومن المنتظر ان  يبث الحفل الفني  مباشرا على اثير اذاعة جيل اف ام .

وتتميز هاته الطبعة بغياب الصحفي يزيد ايت حمدوش مهندس  التنسيق  والتفاعل بين القناة الثالثة والجمهور العريض من الفئات الشبانية التي تبنت فكرة السلسلة البشرية ، وهو الغياب الذي ستملؤه الفعاليات بمضاعفة الجهود  في اشارة لاستمرارية الرسالة  والتواصل بين الاذاعة الجزائرية والمجتمع الجزائري .

 وقد أكدت الطالبة وحيدة سليم شريف  احدى المشرفات على  السلسلة البشرية  اليد في اليد المزمع انشاؤها في رياض الفتح  بالجزائر العاصمة أن "مسيرة التحسيس  بضرورة الوقاية والكشف المبكر عن السيدا  ستتواصل رغم غياب محرك المجموعة يزيد آيت حمدوش كي نثبت ان  نهج التوعية  ياتي بنتائجه".

 وتعمل مجموعة الشباب المنسقة في مبادرة اليد في اليد على  انشاء سلاسل بشرية افتراضية على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل رفع نسب المشاركة والتفاعل مع فكرة الوقاية والكشف المبكر  لفيروس نقص المناعة المكتسبة ، وذلك من خلال  انشاء فيديوهات  قصيرة توجه رسائل هادفة  وتعبر عن آراء الشباب اتجاه المرض والمصابين به وضرورة التكفل بهم واحتوائهم .

 عمل فني عرفانا بجهود الراحل آيت حمدوش في قضايا الصحة والشباب

 وتعتزم مجموعة  هامة من الفنانين  الصاعدين اقامة  وقفة عرفان لجهود الاعلامي الراحل يزيد ايت حمدوش الذي  ناضل من اجل التحسيس بضرورة  مكافحة الايدز في صفوف الشباب ضمن الحفل الفني الذي سيقيمونه السبت المقبل في قاعة الاطلس  ، وفيما يلي مقطع من كواليس العمل الفني الذي  سيتم عرضه في القاعة من طرف هؤلاء الفنانين الشباب والذي أشرفت عليه الفنانة حياة زروق.

من جانبه أكد عادل زدام ممثل منظمة أونوسيدا  في الجزائر إن هذه البادرة هي أقل ما يمكن تقديمه عرفانا لجهود الصحفي الراحل يزيد آيت حمدوش الذي  استثمر طاقاته من اجل تحسين التنسيق والتواصل حول فيروس نقص المناعة البشرية السيدا أوالإيدز بين كل فئات المجتمع لا سيما الشباب منهم  من خلال  فكرة اليد في اليد .

 وقد عبرت العديد من تمثيليات المنظمات الدولية الموجودة في الجزائر عن عميق تأثرها بالنتائج المهمة التي تحققت من خلال حملات التوعية التي قامت بهاالاذاعة  من خلال اعلامييها في حشد وتعبئة الرأي العام الشباني ضد ظاهرة الايدز الذي لم يعد من طابوهات  المجتمع  وهو ما سهل عمليات الكشف والوقاية .

ويحتفى باليوم العالمي لمكافحة الايدز هذه السنة تحت شعار "كن على علم بحالتك الصحية التي تتعلق بفيروس نقص المناعة" وهو الشعار الذي يدعو  الجميع الى  البحث عن معرفة حالتهم الصحية ازاء فيروس نقص المناعة المكتسبة  والتعرف على امكانات العلاج والمتابعة الصحية له ، حيث يعيش 37 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم، إلا أن الربع لا يعرفون بأنهم مصابون بالفيروس.

 وتشيرآخر البيانات المرفقة مع أحدث تقرير لبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز   أن هناك 9.4 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية لا يعرفون وضعهم ، وقرابة  1.8 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في عام 2017  ، كما تم ابلاغ 8.1 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية حصولهم على اختبار الحمل الفيروسي في عام 2016.

 المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر