سوناطراك توقع عقد مع بتروفاك لرفع القدرات الإنتاجية لحقول تنغرت

وقعت اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (فرع مجمع سوناطراك) عقدا مع الشركة البريطانية المتخصصة في الهندسة في مجال المحروقات "بتروفاك"، يهدف إلى رفع القدرات الإنتاجية لحقول الغاز بمنطقة تنغرت (ولاية إليزي).

ويتضمن العقد بناء مركز فصل وضغط ومرافق المنبع داخل هذا المركب الغازي الموجود حاليا بغرض ربط 36 بئر في حقول الغاز الشمالية (تنغرت)، حسب شروح المدير المركزي للهندسة وإدارة المشاريع بسوناطراك، فايز زان.

وسيتم توجيه الإنتاج القادم من الآبار ال 36 إلى وحدات الفصل والضغط الجديدة ومن ثم إلى مركب الغاز الموجود في أوحانت، الواقع في ولاية إليزي، يضيف السيد زان.

وسيسمح هذا المشروع الذي ينتظر دخوله حيز الخدمة شهر ديسمبر 2023، ببلوغ مستوى إنتاج كلي قدره أربعة (4) ملايين متر مكعب (م3) يوميا من الغاز الموجه للتسويق، 450طن / يوم من غاز البترول المميع و 750 طن / يوم من المكثفات.

ويهدف هذا المشروع الذي تبلغ قيمته 70 مليار دج (600 مليون دولار) إلى زيادة الإنتاج الغازي مع بلوغ مستوى من المدخلات اليومية من الغاز الخام يصل إلى 4,7 مليون م3 في اليوم.

كما يرمي إلى معالجة كل الغاز الخام لمصنع أوحانت من خلال التكفل بثاني أكسيد الكربون والزئبق.

ويشمل المشروع، خارج الموقع،  شبكة تجميع لتوصيل 36 بئراً وتجهيزات سطحية للآبار.

ويتكون مركز الفصل والضغط الجديد من فاصلين عند الدخول، فاصل مخصص للمكثفات، وحدة إزالة الكربون، وحدة معالجة مياه الإنتاج إضافة إلى مرافق اخرى (بركة تبخر، وحدة معالجة مياه الصرف الصحي، وحدة إنتاج مياه الشرب، نظام الحماية من الحرائق، إلخ)

وفي كلمة ألقاها خلال حفل التوقيع، أكد الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء عبد الغني بن جبة على أهمية هذا المشروع الذي يندرج في إطار استراتيجية سوناطراك الجديدة (اس اتش 2030) ، والتي تهدف إلى تحقيق نسبة اندماج وطني قدرها 55 بالمائة بحلول عام 2030.

وأضاف السيد بن جبة بأنها "المرة الأولى التي يتم فيها تكليف الشركة بمشروع كبير".

من جانبه قال السيد زان بأن تجسيد هذا المشروع مع بتروفاك البريطانية والشركة الوطنية كان بمثابة "تحد" مؤكدا التزام جميع الأطراف لاستكمال هذا المشروع في الآجال المحددة، أو حتى "قبل ذلك".

أما المدير التنفيذي لشركة بتروفاك، أيمن أسفاري، فقد شدد على أهمية المشروع مؤكدا التزام شركته على مواصلة استثماراتها في الجزائر.

يذكر أن بتروفاك تنشط في الجزائر منذ أكثر من 21 عامًا قامت خلالها بإنجاز ما يقرب من 14 مشروعًا تزيد قيمتها عن 7 ملايير دولار.

وفي رده على سؤال للصحافة عما إذا كانت شركة بتروفاك تعتزم إطلاق مشاريع في إطار تطوير نشاط الحفر البحري في الجزائر، قال المسؤول الأول في بتروفاك أنه من السابق لأوانه التحدث بهذا الموضوع، بما أن الجزائر لم تقم حتى الآن إلا بدراسات أولية، غير انه أكد اهتمام بتروفاك بهذا المجال.

سوناطراك: التوقيع قريبا على عقد انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا

من جهة أخرى، أكد الرئيس الدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الشركة ستقوم قريبا بتوقيع عقد مع الشريك التركي من اجل انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا.

و أوضح السيد ولد قدور في ندوة صحفية نشطها عقب حفل التوقيع على عقد بين فرع لسوناطراك و الشركة البريطانية بيتروفاك للرفع من قدرات إنتاج الغاز بحقول تينهرت "أننا أحرزنا تقدما كبيرا في محادثاتنا مع الشريك التركي و اعتقد أننا سنوقع قريبا مع الشريك التركي من اجل انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا".

و سيسمح هذا المشروع الجزائري التركي بتطوير نشاطات سوناطراك على المستوى الدولي فيما سيسمح لتركيا بتقليص وارداتها من منتجات البروبيلان القادمة خاصة من الصين.

للتذكير أن الأمر يتعلق بالمشروع الثاني الذي تنجزه سوناطراك بالخارج بعد  ذلك الخاص بشراء مصفاة أوغوستا بإيطاليا.

و أضاف السيد ولد قدودر أن سوناطراك ستكون مساهما في هذا المشروع بنسبة 30 %

و توفر ما قيمته 450000 طن من البروبان للوحدة.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجمع سوناطراك قد وقع في أوت 2017 مذكرة تفاهم مع شركتين تركيتين هما رونيسانس اندوستري تيسيسليري اينوات سانايي في تيكاريت و باييغان من اجل انجاز دراسة جدوى لمشروع تجهيزات تصفية الهيدروجين من البروبان بتركيا.

وتابع السيد ولد قدور قوله إن سوناطراك تراهن كثيرا على البتروكيمياء.

كما أشار الرئيس المدير العام لسوناطراك خلال الندوة الصحفية إلى أن المجمع يسعى وراء هدف الرفع ما بين 50 مليار متر مكعب و 70 مليار متر مكعب سنويا لإنتاج الغاز في آفاق 2030.

و في رده على سؤال حول المشروع المندمج لتحويل الفوسفات بمنطقة بلاد الحدبة (ولاية تبسة) أكد السيد ولد قدور على التزام سوناطراك بإنجاز المشروع في الآجال المحددة.

و أضاف أن "سوناطراك قادرة على انجاز هذا المشروع و ستقوم بذلك في الآجال المسطرة".

كما اقر ذات المسؤول أن تجسيد هذا المشروع يمكن أن يواجه بعض الصعوبات مضيفا أن سوناطراك "تتوفر على جميع الإمكانيات لتدليلها".

و تابع قوله انه "لا توجد مشاريع بدون صعوبات و أن دور سوناطراك في هذا المشروع يتمثل في تدليل الصعوبات التي يمكن ان تظهر".

للتذكير إن اتفاقا للشراكة بين مجمعي سوناطراك وأسميدال-منال و المجمعات الصينية المسيرة من طرف شركة سيتيك لإنجاز مشروع مندمج لاستغلال وتحويل الفوسفات و الغاز الطبيعي بحقول منطقة بلاد الحدبة قد تم توقيعه يوم الاثنين بتبسة خلال حفل تراسه الوزير الأول احمد اويحيى.  

و يعد هذا المشروع المندمج لاستغلال و تحويل الفوسفات و الغاز الطبيعي الذي يمتلك الطرف الجزائري فيه 51 بالمائة مقابل 49 بالمائة بالنسبة للطرف الصيني مقسما بين منجم بلاد الحدبة بتبسة على 2045 هكتار و أرضية وادي الكبريت بسوق أهراس المتربعة على 1484 هكتار و أرضية حجار السود بسكيكدة على 149 هكتار وميناء عنابة على 42 هكتار ، حسب البطاقة التقنية لهذا المشروع.

و سيسمح مركب الفوسفات الذي سخر له مبلغ استثمار ب6 ملايير دولار و الذي ينتظر أن يدخل مرحلة الاستغلال في سنة 2022 باستحداث 3 آلاف منصب شغل مباشر في حين أن ورشات الإنجاز الخاصة به عبر الولايات الأربع المذكورة آنفا ستضمن 14 ألف منصب شغل ، وفقا لذات الوثيقة.

و سيضمن مركب الفوسفات عائدات بالعملة الصعبة تتجاوز 1،9 مليار دولار سنويا.

      

 

اقتصاد, صناعة