طمار: نسبة تقدم أشغال جامع الجزائر الأعظم بلغت اكثر من 90 بالمائة

اشرف وزير السكن و العمران و المدينة، السيد وحيد طمار، بمعية والي العاصمة، السيد عبد القادرزوخ، الثلاثاء على تفقد ورشات جامع  الجزائر الاعظم  حيث بلغت نسبة تقدم الاشغال بها اكثر من 90 بالمائة.

و قد صرح الوزير ان انجاز جامع الجزائر هو حاليا في مرحلته الاخيرة حيث فاقت نسبة تقدم الاشغال به 90 بالمائة و لم تتبق سوى اللمسات الاخيرة و بعض الأشغال التقنية المتعلقة بتجهيزات الصوت و الانارة و الديكور العام.

وخلال هذه الزيارة تفقد الوزير قاعة الصلاة التي انتهت بها الاشغال تقريبا حيت تمت اشغال رص البلاط على الارضية بالكامل، و سيتم تفريشها بالزرابي خلال الاسبوع القادم.

كما  تم وضع الثريا الرئيسية وسط قاعة الصلاة والتي تقع تحت 8 كواشف ضوئية ويربطها بالسقف  ازيد من 30  حبلا معدنيا، اضافة الى الثريات الصغرى الموزعة عبر ارجاء الجامع والبالغ عددها 89 وحدة.

كما تفقد الوزير و الوفد المرافق له المحراب و كذا المنبر اللذان استكملت اشغالها بالكامل حيث تمت زخرفة المنبر من قبل شركة جزائرية مختصة في النقش على الخشب. و في هذا الصدد ثمن طمار انجازات المقاول الجزائري مؤكدا تشجيعه لكل المقاولات الصغيرة التي سوف يكون لها دور مستقبلا في المشاريع الكبرى.  

كما عاين الوزير اثناء هذه الزيارة  القاعة الشرفية للجامع  وكذا الجناح المخصص للإمام الذي اعد خصيصا لإقامة حلقات الذكر، وجلسات القرآن واعداد دروس و خطب الجمعة. 

و تفقد الوزير ايضا المساحات الخضراء المحيطة بالجامع و الحديقة الاسلامية التي غرست بها كافة الاشجار التي تم ذكرها  في القرآن الكريم منها اشجار التين و الزيتون وكذا اشجار الرمان.

و قد تميزت هذه الحديقة  بجدار شلال الى جانب 16 نافورة مياه.كما وقف  السيد طمار على الممرين اللذان يؤديان من قاعة الصلاة الى الواجهة البحرية حيث اشرفت الاشغال بهما على الانتهاء.   

و قد شدد الوزير على احترام اجال انهاء الاشغال و تسليم المشروع كما شدد على معايير السلامة للحفاظ على سلامة الوافدين الى الجامع. 

يذكر أن جامع الجزائر الذي ينجز على مساحة  تقدر بأكثر من 27 هكتارا يتضمن قاعة صلاة بمساحة 20.000 متر مربع (م2) وباحة ومنارة بطول 267 م ومكتبة كبيرة  تضم مليون كتاب و تتسع ل3.500 شخصا ومركز ثقافي ودار القرآن تتسع  ل300 طالب فضلا عن الحدائق و حضيرة للسيارات  ومباني الإدارة والحماية المدنية والأمن وفضاءات للإطعام.       

بدورها تصل طاقة استيعاب حظيرة السيارات الى 4.000 سيارة تقع على مستويين تحت الأرض.

و بخصوص المستويين المتواجدين تحت الأرض المحتوية على أنظمة العزل الزلزالي (التي تسمح بالتخفيف من حدة الزلازل من 5ر2 إلى 4 مرات من قوته) فقد تم الانتهاء منهما بنسبة 100 بالمائة.

ويشرف على إنجاز المشروع الذي أطلق مطلع 2012 المؤسسة الصينية "سي اي اس او سي".

و يعتبر جامع الجزائر الذي سيتم تسليمه نهاية 2018 أكبر مسجد في إفريقيا والثالث في العالم بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.

مجتمع