أوصديق: وكالة الفضاء الجزائرية تتطلع الى انجاز ساتل جديد

أعلن المدير العام لوكالة الفضاء الجزائرية، عزالدين أوصديق، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الوكالة تتطلع الى انجاز ساتل جديد للاتصالات السلكية و اللاسلكية (ألكومسات-2) من طرف كفاءات جزائرية.

وقال أوصديق،على هامش ايام الابواب المفتوحة حول البرنامج الوطني الفضائي،  أن "وكالة الفضاء الجزائرية تتطلع الى انجاز (ألكومسات-2) من طرف كفاءات جزائرية".

واضاف قائلا "إن انجاز ألكومسات-2 فكرة جيدة على الصعيد التقني و لن ننتظر السنة الخامسة عشر (مدة حياة ألكومسات-1) للتفكير في تطوير ساتل جديد خاص بالاتصالات السلكية و اللاسلكية".

في نفس السياق، تطرق السيد أوصديق الى " الارادة السياسية" للجزائر في تطوير برنامجها الفضائي مشيرا الى أن البلد "يتوفر على كفاءات قادرة على تحقيق هذا البرنامج".

ويذكر أن المدير العام لوكالة الفضاء الجزائرية كان قد أعلن مطلع السنة عن اطلاق العديد من الأقمار الاصطناعية من الجيل الاخير في اطار البرنامج الفضائي الوطني 2020-2040 الذي سيكون فعليا بعد استكمال البرنامج الفضائي 2006-2020 الذي شهد اطلاق بنجاح خمسة أقمار اصطناعية لمشاهدة الأرض و قمر آخر مخصص للاتصالات السلكية و اللاسلكية (ألكومسات-1) .

وأطلق ألكومسات-1 بتاريخ 11 ديسمبر 2017 من طرف الجزائر مما يعزز خبرتها و تحكمها في تكنولوجيا الفضاء التي تعتبر مكسبا استراتيجيا في خدمة السيادة الوطنية و الازدهار الاجتماعي و الاقتصادي و الثقافي للبلد.

تكنولوجيا