الامين العام للأمم المتحدة يدعو البوليساريو والمغرب إلى مفاوضات دون شروط مسبقة

أنطونيو غوتيريش

 دعا الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش جبهة البوليساريو و المغرب إلى الالتزام "عن حسن نية و دون شروط مسبقة و بروح بناءة" بمفاوضات جنيف مؤكدا على "دعمه الثابت"لجهود المبعوث هورست كوهلر من أجل إعادة بعث المسار الأممي في الصحراء الغربية.

و أوضح الناطق باسم الأمين العام الأممي ستيفان دوجاريك هذا الثلاثاء أن "الأمين العام يجدد التأكيد على دعمه الثابت لمبعوثه الشخصي و لجهود هذا الأخير الرامية لإعادة بعض مسار المفاوضات طبقا للائحة 2440 لمجلسالأمن الصادرة في 31 أكتوبر 2018".

  و أشاد غوتيريش بقرار طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المغرب والبلدين المجاورين الجزائر و موريتانيا قبول دعوة هورست كوهلر المشاركة فيه ذه المائدة المستديرة الأولى التي ستنظم على مدار يومين بالعاصمة السويسرية.

و ستكون الجزائر و موريتانيا المدعوتين من قبل الرئيس الألماني الأسبقحاضرتين في هذه المائدة المستديرة بصفتهما بلدين مجاورين و ملاحظين.

و يعود تاريخ آخر مرة جلس فيها المغرب و جبهة البوليساريو حول طاولةالمفاوضات إلى شهر مارس 2012 بمنهاست. و من حينها لا زال مسار السلام متوقفابسبب العراقيل المغربية التيشكلت عقبة في وجه المبعوثين الأمميين جيمس بيكر وكريستوفر روس.

  و كان مجلس الأمن قد طلب في أكتوبر المنصرم من المغرب و جبهة البوليساريواستئناف المفاوضات "دون شروط مسبقة و بنية حسنة" قصد التوصل إلى تسوية سياسية عادلة و مستدامة يوافق عليها الطرفان و تسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي".

  و قد أكد مجلس الأمن عقب المصادقة على لائحته القاضية بتمديد عهدة بعثة الأممالمتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو" بستة أشهر على أهمية "التزام طرفي النزاع مجددا بتحقيق تقدم في المسار السياسي تحسبا لسلسلةخامسة من المفاوضات".

و أدرجت الصحراء الغربية سنة 1966 ضمن قائمة الأقاليم غيرالمستقلة و لذلك فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة و تعد آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة 1975 .

  المصدر : وكالات 

العالم, افريقيا