المؤتمر الوزاري الـ 175 للدول الأعضاء في منظمة أوبك ينطلق اليوم بفيينا

تنطلق هذا الخميس بالعاصمة النمساوية فيينا أشغال المؤتمر الوزاري الـ 175 للدول الأعضاء في منظمة أوبك الذي يشارك فيه وزير الطاقة مصطفى قيطوني.

وستتطرق هذه الندوة الوزارية خصوصا لتقرير و توصيات اللجنة الوزارية المشتركة للمتابعة اتفاق اوبك -خارج اوبك, المكلفة بمراقبة الامتثال لمستويات خفض الإنتاج, حسب ما جاء في بيان التعاون المبرم في فيينا  نوفمبر 2017 بين الدول الاعضاء في اوبك و المنتجين خارجها.

بالإضافة الى ذلك سيعكف المشاركون في الندوة على تحليل تطورات أسواق النفط منذ الاجتماع الأخير المنعقد في جوان 2018 إضافة  إلى تحليل آفاق سوق النفط لسنة 2019.

وكان وزير الطاقة, أكد أن الجزائر كثفت من لقاءاتها من أجل التوصل إلى أسعار مناسبة ومستقرة لسوق النفط ، حيث التقى الأربعاء في فيينا مع وزير الطاقة الاماراتي ورئيس ندوة أوبك, سهيل المزروعي, وكذا مع نظيره الفنزويلي,مانويل سلفادور كيفيدو فرنانداز .

وخلال المحادثات, تم تباحث تطور سوق النفط والتوقعات المرتقبة  لعام 2019 ، حسبما ذكرت وزارة الطاقة في بيان لها.

وجرت هذه المحادثات على هامش الاجتماع الثاني عشر لجنة المتابعة الوزارية المنبثقة عن اتفاقية أوبك و شركائها من خارج المنظمة التي انعقدت في اليوم ذاته.

و يشير نفس المصدر إلى أن قيطوني سيشارك يوم 7 ديسمبر في الاجتماع الوزاري الخامس لدول الأوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة  المشاركة في بيان التعاون أوبك-خارج أوبك.

يذكر أن دول أوبك و الدول غير الأعضاء في المنظمة  تعهدت بالعمل من اجل استقرار أسعار النفط, بما يخدم مصالح الدول المنتجة و المستهلكة على حد سواء,و ضمان الإمدادات الفعالة,المقتصدة والآمنة تجاه الدول المستهلكة, ومردود عادل للموارد المستثمرة و استعادة ثقة المستثمرين في الصناعة النفطية.

اقتصاد