البوليساريو تطالب بالتسريع في إيجاد حل يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره

طالبت جبهة البوليساريو الخميس بالعاصمة السويسرية جنيف بالتسريع في إيجاد حل  للنزاع بالصحراء الغربية يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

وجاء في بيان لجبهة البوليساريو تم نشره في ختام المائدة المستديرة حول الصحراء الغربية التي احتضنها قصر الأمم بجنيف يومي الأربعاء والخميس، "لقد أكدنا باسم الشعب الصحراوي من جديد التزامنا بالسعي إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفق عليه يؤدي إلى عملية تقرير المصير في الصحراء الغربية".

"ان جبهة البوليساريو التي شاركت في المائدة المستديرة التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء الغربية، هورست  كوهلر،  تؤكد ان مطلبها هذا الذي يتطابق مع قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة هي "أولوية للشعب الصحراوي"، مؤكدة في نفس الوقت بقاءها "ملتزمة بشكل بناء بالمفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف، دون شروط مسبقة وبحسن نية".

وأعربت البوليساريو عن أملها في أن يقوم المغرب، الطرف في النزاع، "بنفس الشي" و"ان جبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الصحراوي تحث المجتمع الدولي على تقديم اسهاما إيجابيا في تعزيز فرص التوصل إلى حل تفاوضي بين جبهة البوليساريو والمغرب".

وعبرت الجبهة عن انشغالها العميق إزاء محاولات الإتحاد الأوروبي المستمرة وغير القانونية والتي ترمي إلى تمرير صفقات تجارية مع المغرب تشمل أراضي الصحراء الغربية في انتهاك صارخ لأحكام محكمة العدل الأوروبية، مثمنا دعم الإدارة الأمريكية للعملية السلمية الأممية.

"إننا نحث القادة الأوروبيين على استغلال هذه الفرصة المتاحة لاستثمار جهودهم في عملية السلام للأمم المتحدة، واستخدام التجارة بشكل بناء كحافز إيجابي للسلام"، يقول البيان.

وجاء في البيان ان "الحل التفاوضي بين المغرب وجبهة البوليساريو، أمر حيوي لمستقبل الصحراء الغربية والمنطقة المغاربية ككل وما زلنا ملتزمين بالعملية التي تقودها الأمم المتحدة كوسيلة لتحقيق مستقبل إيجابي في المنطقة".

وفي الختام عبرت جبهة البوليساريو عن دعمها لجهود المبعوث الأممي الى الصحراء الغربية هورست كوهلر لاستئناف العملية السياسية من أجل  التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم ومتفق عليه من الطرفين يمنح حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

..ونواب اوروبيون  يقررون مقاطعة التصويت على الاتفاق التجاري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب

من جهتهم قرر نواب اوروبيون من تحالف الخضر هذا الخميس مقاطعة الجلسة المخصصة لتصويت البرلمان الأوروبي خلال الأسبوع المقبل على الاتفاق التجاري بين الاتحاد الأوروبي و المغرب و الذي ادرج فيه بشكل غير قانوني اقليم الصحراء الغربية المحتلة و ذلك احتجاجا على مقررة البرلمان باتريسيا لالوند عضو اللوبي المغربي.

و افاد موقع أوروبسارفر ان احتجاجا داخليا قد وقع في البرلمان الأوروبي بعد مواصلة دراسة الاتفاق المثير للجدل بين الاتحاد الاوروبي و المغرب, مشيرا الى احتجاج نواب اوروبيين من كتلة الخضر خلال هذه الجلسة مطالبين أولا بتقديم نتائج تحقيق داخلي حول إمكانية انتهاك مدونة سلوك الهيئة البرلمانية من قبل "منتخبين أوروبيين على علاقة بمصالح مغربية" من بينهم باتريسيا لالوند.

في هذا الصدد اكدت النائب الاوروبي من كتلة الخضر الفنلندية و نائب رئيس البرلمان, هايدي هوتالا انها تعلق مشاركتها في اشغال البرلمان كنوع من الاحتجاج على الدراسة الجارية للاتفاق التجاري بين الاتحاد الاوروبي و المغرب مطالبة "باستكمال التحقيق الداخلي حول امكانية انتهاك قواعد السلوك". كما قرر نواب اخرون من تحالف الخضر الالتحاق بدعوة مقاطعة اشغال البرلمان الاوروبي التي اعلنت عنها هايدي هوتالا.

العالم, افريقيا