حجار يستقبل باحثين عالميين في مجال الرياضيات

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، الباحثين العالميين في مجال الرياضيات سدريك فيلاني و نقوبو شو اللذين يقومان بزيارة إلى الجزائر.

وأبرز حجار في تصريح للصحافة، أن هذا اللقاء الذي جرى بمقر الوزارة شكل" فرصة لتباحث سبل تعزيز و ترقية التعاون في مجال التكوين في ميدان الرياضيات الذي يشهد تقدما ملحوظا".

وأضاف قائلا: "أن زيارة الباحثين للجزائر ترمي إلى نشر المعرفة في المحيط الجامعي بالدرجة الأولى من خلال عقد سلسلة من المحاضرات والاستفادة من خبرة الباحثين اللذين تحصلا على جوائز عالمية في ميدان الرياضيات".

كما تهدف هذه الزيارة -- يضيف الوزير--إلى نشر المعرفة للجمهور العريض سيما ما تعلق منها بمجال الرياضيات التي توفر تطبيقاتها، خدمات كبيرة للإنسانية ".

بدوره، أوضح الباحث فيلاني ،أن الهدف من زيارته لمختلف المؤسسات التي تدرس مادة الرياضيات في الجزائر، ترمي إلى " إطلاع الطلبة والمهتمين بالمستجدات الحاصلة في مجال البحث العلمي الخاص بهذه المادة (الرياضيات) على المستوى الدولي،علاوة على مناقشة التحديات التي تواجه تدريس هذه المادة في ظل التطور التكنولوجي، ودور هذه الأخيرة في ترقية الإنسانية".

من جهته، ثمن نقوبو شو "الاهتمام "الذي توليه السلطات الجزائرية لتدريس الرياضيات ،معربا عن امتنانه لمستوى الاستقبال الذي حظي به منذ تواجده بالجزائر.

للإشارة، فقد حضر هذا الاجتماع ،عدد من أفراد عائلة أستاذ الرياضيات في جامعة الجزائر، والمناضل الذي ساند الثورة التحريرية المجيدة، موريس أودان.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

مجتمع