زيتوني : ملفات جماجم المقاومين الجزائريين واسترجاع الأرشيف وضحايا التجارب النووية تسير في"الطريق الصحيح"

أكد وزير المجاهدين الطيب زيتوني هذا السبت بولاية الطارف أن الملفات المتعلقة باسترجاع جماجم المقاومين الجزائريين واستعادة أرشيف الجزائر الذي حجزته فرنسا والمفقودين وضحايا التجارب النووية التي نفذها جيش الاحتلال بجنوب الجزائر تسير "في الطريق الصحيح". 

وأوضح الوزير في تصريح أدلى به للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد قام بها إلى هذه الولاية أن "لجانا تقنية ومختلطة تعكف على دراسة هذه الملفات وكذا أحسن وسيلة للتوصل إلى نتائج مقنعة"، مشيرا في هذا السياق إلى"الطابع المعقد للملفات والوقت الذي يجب تخصيصه لذلك".

وأبرز زيتوني بأن "أهمية قصوى تحظى بها هذه الملفات من طرف الدولة"، مضيفا أنه"رغم أن الإجراءات المتعلقة بهذه الملفات تتقدم ببطء إلا أننا مطمئنين للنتائج الإيجابية التي سيتم التوصل إليها لفائدة الشعب الجزائري و لذاكرة الشهداء".

وذكر الوزير كذلك بالمجهودات المبذولة من طرف دائرته الوزارية من أجل المحافظة على التراث الثقافي والتاريخي المتعلق بالمقاومة وبالحركة الوطنية وبحرب التحرير الوطنية.

وتوجه الوزير في إطار زيارته لولاية الطارف إلى القالة حيث عاين ورشات توسعة مركزين للراحة موجهين لفئة المجاهدين.

وبعين المكان حث الوزير المسؤولين المعنيين على تعزيز الورشات بالوسائل المادية من أجل استلام هذين المشروعين "قبل حلول مايو 2019". 

واستنادا للشروحات التي قدمت للوزير عن أشغال الإنجاز التي تقدمت حاليا بنسبة 60 بالمائة وتتضمن خمس حصص قد تطلبت غلافا ماليا بأزيد من 99 مليون د.ج.

وببلدية رمل السوق الحدودية دشن الطيب زيتوني عيادة أطلق عليها اسم الشهيد حسين مناصري و التي يأتي إنجازها للتكفل بحوالي 4100 ساكن.

وقد تطلب إنجاز هذا المرفق الصحي 135 مليون د.ج ويتوفر على التجهيزات الضرورية التي تضمن تكفل طبي بالمواطنين ومعطوبي حرب التحرير الوطنية، حسبما علم بعين المكان.

وأفاد الوزير بنفس البلدية بتسجيل إنجاز ثلاثة مراكز للراحة للمجاهدين من شأنها بأن تحسن التكفل بالمجاهدين وذوي الحقوق.

وسيحضر الطيب زيتوني العرض المسرحي"كاليدونيا"من إنتاج المسرح الجهوي محمود تريكي لقالمة وكتبها جلال خشاب وأخرجها كريم بودشيش تحكي فترة هامة من تاريخ المقاومة الجزائرية عندما سلبت أراضي جزائريين وتم نفيهم نحو كاليدونيا الجديدة.

وسينزل وزير المجاهدين ضيفا كذلك على حصة إذاعية بإذاعة الجزائر بالطارف تخصص لقطاع المجاهدين.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر