الوزير الأول أويحيى يتحادث مع نظيره الكوري الجنوبي

تحادث الوزير الأول احمد أويحيى هذا الاثنين بالجزائر العاصمة مع نظيره الكوري الجنوبي, لي ناك-يون الذي يقوم بـ زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام .

و جرت المحادثات بقصر الحكومة و توسعت بعدها لتشمل أعضاء وفدي البلدين .

و شارك في المحادثات عن الجانب الجزائري وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل و وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي و عن الجانب الكوري الجنوبي أعضاء الوفد الذي رافق الوزير الأول, لي ناك-يون في هذه الزيارة.

وتندرج زيارة الوزير الأول الكوري الجنوبي الى الجزائر في إطار تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين الجزائر وجمهورية كوريا الجنوبية اللتان يربطهما إعلان الشراكة الإستراتيجية الموقع في 2006 من طرف رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، ونظيره الكوري الجنوبي.

و ستكرس زيارة السيد لي ناك-يون لبحث العلاقات الثنائية و سبل تعزيز أكبر للشراكة الثنائية. كما ستشكل فرصة للطرفين بغية تبادل وجهات النظر حول المسائل الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما عقدت الدورة الخامسة لمجلس الأعمال الجزائري-الكوري على هامش هذه الزيارة.

وتعد كوريا الجنوبية أحد أهم الشركاء التجاريين للجزائر، حيث بلغ حجم المبادلات قرابة 2،3 مليار دولار سنة 2017، منها قرابة 700 مليون دولار من الصادرات الجزائرية وكذا 1،6 مليار دولار من الواردات.

وخلال السداسي الأول من السنة الجارية، بلغت الواردات الجزائرية من كوريا الجنوبية 609 مليون دولار أمريكي، فيما بلغت صادراتها نحو هذا البلد 474 مليون دولار.

وتربط الجزائر وكوريا الجنوبية اتفاقية شراكة استراتيجية وقعت سنة 2006، ما يجعل الجزائر البلد الإفريقي الوحيد الذي يوقع على اتفاقية من هذا النوع مع كوريا الجنوبية.

ويسعى البلدان إلى إقامة شراكة استراتيجية أساسها التفاهم والثقة المتبادلة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر