وزير الدفاع الروسي : الجزائر "تحظى بالأولوية" في مجال التعاون التقني و العسكري

صرح وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، الثلاثاء أن "الجزائر تحظى بالأولوية بالنسبة لموسكو في مجال التعاون التقني والعسكري" حسبما نقلته وسائل الاعلام المحلية.

وحسب وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك، قال السيد شويغو أثناء اجتماع انعقد الثلاثاء بمقر وزارة الدفاع الروسية أن الجزائر تعد من بين البلدان التي تحظى بالأولوية بالنسبة لروسيا في مجال "التعاون التقني والعسكري".

وبعد أن قدم حصيلة السنة الماضية أثناء اجتماع مجلس الإدارة لدائرته الوزارية،  ذكر الوزير الروسي البلدان التي تولي لها روسيا أولية في مجال التعاون العسكري و التقني. و يتعلق الأمر حسبه بكل من الصين والجزائر والهند وفيتنام ومصر.

وأضاف يقول أنه "في الأحداث المخصصة للتعاون العسكري، يوجد 98 بلدا و في مجال التعاون التقني و العسكري ظلت الصين و الهند ومصر والجزائر وفيتنام شركائنا ذو الأولوية.  لقد قمنا بزيادة الاتصالات العسكرية داخل رابطة دول جنوب-شرق آسيا (اسيان)". 

واتفقت الجزائر و روسيا على انشاء مشروع مشترك في المجال العسكري. و أثناء زيارة رئيس لجنة الدفاع و الامن في المجلس الفدرالي الروسية (المجس الاعلى للبرلمان الروسي)، فيكتور بونداريف، للجزائر في نوفمبر المنصرم، تناول الطرفان وضع التعاون العسكري بين الجزائر و روسيا.

وحسب السيد بونداريف، تم مناقشة امكانية شركة مشترك لصناعة الذخيرة الموجهة و غير الموجهة في الجزائر وتصليحها و تمديد مدة صلاحيتها و كيفية التخلص منها.

وتسعى روسيا إلى تطوير تعاونها مع الجزائر في مجالات صناعية و اقتصادية اخرى.

وفي اطار الاستراتيجية الجزائرية-الروسية، تم توقيع اتفاقيتين بتاريخ 12 ديسمبر بالجزائر العاصمة في مجال المحروقات بين المؤسستين الجزائرية سوناطراك و الروسية ترانسنافت. و تتمحور الاتفاقيتان حول الشراكة في مجال مراقبة أنابيب النفط و كذا البحث و التطور".

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر, العالم