ديما جاز 2018 : أداء ممتع للمطرب كريم زياد في السهرة الافتتاحية

افتتحت الطبعة الـ15 من المهرجان الدولي ديما جاز بالمسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني بقسنطينة بأداء ممتع للمطرب كريم زياد و فرقته.

و نجح كريم زياد الذي كان يرافقه كل من ميشال أليبو على آلة الباص و دافيد أوبيل على آلة الأورج و أكاو إيرفينغ على السكاسفون و نيناد قاجين على القيثارة في صنع سهرة أمس الثلاثاء أفضل انطلاقة للطبعة ال15 من المهرجان الدولي للجاز بقسنطينة من خلال المزج بين الإيقاعات المغاربية و موسيقى الجاز و التي أداها بالعربية و كذا الأمازيغية.

و عند بداية كل مقطع موسيقى كان يتم استقبال فرقة كريم زياد التي تجمع في أدائها بين الموسيقى الحديثة و التقليدية  بموجة من التصفيقات حيث ساد حماس كبير في صفوف جمهور المسرح الجهوي محمد الطاهر الفرقاني الذي بدا سعيدا بتجديد العهد مع طبعة جديدة من مهرجان ديما جاز بعد سنتين من الغياب.

و بكل براعة و تميز تم أداء أغاني "قسنطينة" و "أندلسي" و "إفريقيا" و مقاطع موسيقية أخرى من رصيد بدا أن الجمهور الحاضر يعرفه و يحبه  ،فيما خصص الجزء الأول من السهرة لتقديم قصة موسيقية أجاد في أدائها الثنائي فيصل بلعطار و لبيب بن سلامة.

و جمع هذا العرض بين آلة الكاميلي نقوني (آلة موسيقية وترية من غرب أفريقيا) و القيثارة الإلكترونية و الشعر من أجل تقديم تكريم خاص لعادل مروش أحد الأعضاء المؤسسين لهذا المهرجان و الذي فارق الحياة في ريعان شبابه.

و سيشهد برنامج السهرة الثانية من مهرجان ديما جاز مرور فرقة إيثران من أم البواقي المختصة في أداء الروك و البلوز و أنيس بن حلاق الذي أصدر مؤخرا ألبومه الثاني "مسرح القردة" و الذي يستكشف من خلاله موسيقى الجاز و الروك و الفانك و الموسيقى التقليدية الجزائرية.

 

ثقافة وفنون