صالح بلوصيف للإذاعة: ضرورة تفعيل قانون المناولة والعمل بقانون 17/02 لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

اعتبر مدير وسائل الإنجاز والشراكة والدراسات بوزارة الأشغال العمومية والنقل صالح بلوصيف إنجاز بعض المشاريع المعقدة في قطاعي النقل والأشغال العمومية من قبل مؤسسات جزائرية "أمرا مهما ومشجعا"، ودعا إلى تفعيل قانون المناولة والعمل بقانون 17/02 لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل العصب الرئيسي لأي إقتصاد في العالم.

وأوضح صالح بلوصيف، في برنامج "ضيف الصباح"ّ للقناة الأولى، هذا الخميس، أن " قطاع المؤسسات شهد تطورا كبيرا منذ 2001 بانتقاله من 100 ألف مؤسسة إلى أزيد من 900 ألف مؤسسة حاليا أغلبها في قطاعات الأشغال العمومية والنقل والخدمات، لكن الأهم اليوم هو ضرورة تطوير قطاع المناولة من خلال حث المؤسسات الصناعية الكبرى على البحث على مؤسسات المناولة من أجل تكثيف نسيج القطاع لأنها تمثل أحد المحاور في إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

ودعا بالمناسبة إلى تفعيل قانون المناولة والعمل بقانون 17/02 من أجل "تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تبسيط التعاملات وجعلها غير ممركزة"، مثمنا نجاح مؤسسات جزائرية من القطاعين بإنجاز كثير من المشاريع بعضها معقدة على حد تعبيره.  

ومن أجل تشجيع الإستثمار  ، شدد ضيف القناة الأولى على ضرورة " تأهيل الجامعة والإدارة من أجل جعل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مركز تطور الإقتصاد ولاحتواء العدد الهائل من المتخرجين من الجامعات الجزائرية خصوصا حاملي المشاريع رغم قلتهم".

و أضاف :" بالنسبة إلينا ووفقا للمعايير الدولية فإن وجود 2.5 مليون مؤسسة صغيرة  مهم لأنها تستطيع تلبية حاجيات المواطن الجزائري وتحقق الربح لها أولا. وأعتقد أن الظروف التي نعيشها محفزة للإستثمار أكثر والقوانين التي سمحت بظهور 900 ألف مؤسسة حتى اليوم تسمح بإنشاء مؤسسات أخرى وفي قطاعات مختلفة.

الجزائر