السودان: ولاية النيل الأبيض تعلن حالة الطوارئ وحظر التجوال بسبب تظاهرات شعبية

أعلنت ولاية النيل الأبيض بوسط السودان الجمعة حالة الطوارئ وحظر التجوال على خلفية تظاهرات شعبية شهدتها الولاية.  

وأصدر والي ولاية النيل الأبيض أبوالقاسم الأمين بركة قرارا تم بموجبه فرض حالة الطوارئ بجميع محليات الولاية وحظر التجوال من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحا بالتوقيت المحلي.  

كما تم وفقا لبيان رسمي تعليق الدراسة بجميع مراحل التعليم بالولاية بما فيها مؤسسات التعليم العالي والعام.  

وكانت السلطات المختصة بالعاصمة السودانية الخرطوم أعلنت امس الجمعة تعليق الدراسة بجميع المدارس إلى حين إشعار أخر.    

وأصدرت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم  تعميما صحفيا قالت فيه " تقرر تعليق الدراسة فى جميع مدارس الولاية الثانوية والأساس ورياض الأطفال بالمنهجين الوطني والأجنبي اعتباراً من يوم الأحد 23 ديسمبر الجارى إلى حين إشعار آخر".  

وكانت كل من ولاية نهر النيل والشمالية والقضارف قد أعلنت فى وقت سابق حالة الطوارئ على خلفية تظاهرات شعبية  تشهدها مناطق متفرقة من السودان احتجاجا على تردى الأوضاع الاقتصادية.  

وأكدت الحكومة السودانية امس الجمعة أنها لن تتسامح مع ممارسات التخريب ولن تتهاون في حسم أي فوضي أو إنتهاك للقانون على خلفية تظاهرات شعبية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية.  

وقالت الحكومة السودانية فى بيان باسم وزير الإعلام السودانى والناطق الرسمي باسم الحكومة بشارة جمعة ارو "إن قوات الشرطة والأمن تعاملت مع المظاهرات التي شهدتها البلاد بصورة حضارية دون كبحها أو اعتراضها بحكم أن المواطنين يمارسون حقاً دستورياً مكفولاً لهم وبحكم أن الأزمة معلومة للحكومة وتعكف علي معالجتها".  

وأضاف البيان "إن المظاهرات السلمية انحرفت عن مسارها وتحولت بفعل المندسين إلى نشاط تخريبي استهدف المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة بالحرق والتدمير ومهاجمة وحرق بعض مقار الشرطة".  

وتابع البيان "إن بعض الجهات السياسية برزت في محاولة لاستغلال هذه الأوضاع لزعزعة الأمن والإستقرار تحقيقاً لأجندتهم السياسية وهو الأمر الذي وضح جليا في بياناتهم المنشورة".   

وأكد البيان "أن التخريب والإعتداء علي الممتلكات وإثارة الذعر والفوضى العامة أمر مرفوض ومستهجن ومخالف لصريح القانون".   

وقال "إن الحكومة لن تتسامح مع ممارسات التخريب ولن تتهاون في حسم أي فوضي أو إنتهاك للقانون".  

وقتل ستة متظاهرين بمدينة القضارف شرقى السودان أمس الخميس وفقا لمسئول حكومي محلي.  

وقال العميد شرطة الطيب الامين طه معتمد بلدية القضارف فى تصريح لقناة ((سودانية 24)) المحلية "سقط ستة قتلى وعدد من الجرحى نتيجة التظاهرات التى حدثت بمدينة القضارف". 

وأضاف إن لجنة أمن ولاية القضارف أصدرت قرارا بحظر التجوال بمدينة القضارف اعتبارا من الخميس وذلك من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة الرابعة والنصف صباحا حسب التوقيت المحلي.   

وتشهد مناطق متفرقة من السودان احتجاجات شعبية بسبب تردى الوضع الاقتصادي وارتفاع أسعار السلع الضرورية.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

العالم, افريقيا