قيتوني واثق بشأن أسس سوق النفط اثر الاتفاق الأخير لأوبك وخارج أوبك

صرح وزير الطاقة، مصطفى قيتوني هذا الأحد بالكويت أنه لا يزال"واثقا"بشأن أسس سوق النفط اثر القرار الأخير لأوبك وخارج أوبك، حسبما أفاد به  بيان للوزارة.

وردا على سؤال للصحافة على هامش الدورة ال101 للمجلس الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوابك) حول وضعية سوق النفط,أوضح الوزير أن آثار الاتفاق الأخير لأوبك ستكون ايجابية على السوق قائلا:"تذكروا أن الأمر استغرق ثلاثي من 2017  لبلوغ الاثار المتوقعة لتعديلات نهاية  2016".

واوضح قيتوني ايضا  أن"انتاج اوبك سيكون أقل بكثير مقارنة بمستوى الانتاج شهر أكتوبر 2018،حيث أن 21 من 24 دولة من اوبك  ستقلص انتاجها بمحض ارادتها ابتداء من شهر  يناير وان بعضهم سيقلصون أكثر من ذلك بسبب التراجع الطبيعي أو غير المقصود ، كما أعلنت عنه سابقا  المملكة العربية السعودية".

وأفاد الوزير قائلا: "سنلتقي مجددا في ابريل المقبل من أجل تقييم ظروف السوق وبحث امكانية التصرف وفقا لذلك، لقد أظهرنا من قبل مرونتنا واستجابتنا خلال السنتين الماضيتين".

وأكد الوزير أيضا أن تنفيذ اتفاق اوبك-خارج اوبك سيساعد على تحقيق توازن السوق.

ودعم قيتوني بقوله أن"هذا سيساعد  الاستثمارات والنمو الاقتصادي العام. هذا سيجذب الاستثمارات في سلسلة إنتاج النفط بطريقة تمكننا من تلبية الطلب مستقبلا. نهجنا يصب في مصلحة المستهلكين والمنتجين".

ولفت قيتوني في هذا الإطار إلى ان مستوى امتثال دول اوبك  لتطبيق اتفاق التعاون بلغ نسبة 115 في المائة.

وفيما يتعلق بالجزائر صرح :"لقد تقيدنا دائما بالتزامنا وسنواصل الالتزام بالاتفاق الجديد".

يذكر أن منظمة اوبك  قد اتفقت بداية ديسمبر مع شركائها ومنها روسيا ، من اجل تقليص الانتاج بحوالي 1.2 مليون برميل  /اليوم ابتداء من يناير.

وخلال الدورة ال 101 لمجلس الوزراء لمنظمة اوابك ، بحث الوزراء نتائج وتوصيات أشغال مختلف اللجان التقنية ، إضافة إلى تطور وضعية السوق النفطية العالمية.

وعلى هامش هذا الاجتماع ، التقى قيتوني والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور مع وزير النفط العراقي،ثامر غضبان.

وتم خلال اللقاء بحث فرص الاستثمارات في البلدين،لاسيما في مجال استكشاف المحروقات، كما تمت مناقشة إمكانية إشراك سوناطراك في تطوير حقول النفط والغاز في العراق، بالأخذ في الاعتبار خبرتها في هذا المجال واحتياجات العراق في مجال المحروقات، كما تم خلال هذا اللقاء التطرق لمسألة تطوير الموارد البشرية وتبادل الخبرة بين البلدين في مجال التكوين بين البلدين.

يذكر أن الدول الأعضاء لاوابك هم الجزائر والمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين والامارات العربية المتحدة وقطر والعراق وسوريا ومصر.

المصدر : الاذاعة الجزائرية / واج 

الجزائر