اعادة تنظيم البكالوريا :ادراج التقويم المستمر كمرحلة أولى ابتداء من الموسم الدراسي المقبل

أكد مدير التعليم الثانوي بوزارة التربية الوطنية عبد الحفيظ حاج صادوق،الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن مشروع اعادة تنظيم البكالوريا سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2020 ، من خلال ادراج التقويم المستمر كمرحلة أولى في السنة الدراسية 2020/2019.

وأوضح السيد حاج صادوق في ندوة صحفية خصصت لتقييم نتائج الفصل الأول من السنة الدراسية الجارية ، أن "مشروع اعادة تنظيم البكالوريا سيدخل حيز التنفيذ ابتداءمن سنة 2020 ، من خلال ادراج التقويم المستمر كمرحلة أولى في السنة الدراسية 2019/ 2020 ،لتتواصل العملية بتقليص عدد ايام اجراء الاختبارات الكتابية إلى ثلاثة أيام  بدل خمسة دون حذف اي مادة ابتداء من السنة الدراسية 2021/2020" .

واستطرد قائلا أن نقطة البكالوريا تحسب بمركبتين هما، نقطة الاختبارات الكتابية التي ستنطلق ابتداء من سنة 2021 و نقطة التقويم المستمر للسنة الثانية ثانوي والسنة الثالثة ثانوي وبالتالي يبدأ احتساب التقويم المستمر في السنة الدراسية 2019-2020 .من جانبه، اكد المكلف بالإعلام بوزارة التربية عبد الكريم كادورلي انه في اطار الحملة الاعلامية الموجهة للمجتمع لشرح مشروع اعادة تنظيم البكالوريا سيشرع ابتداء من شهر يناير المقبل اطلاق نشرة اعلامية في كل القنوات الوطنية العمومية والخاصة.

للإشارة كانت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت قد أكدت في حديثها مع واج مطلع شهر اغسطس الماضي اطلاق ، حملة اعلامية قصد شرح للمجتمع، مشروع اعادة تنظيم البكالوريا الذي من المرتقب دخوله حيز التنفيذ ابتداء سنة 2020 .

وكان مشروع اصلاح البكالوريا قد لقي اجماع  الشريك الاجتماعي (نقابات و جمعيات أولياء التلاميذ) حول تقليص عدد أيام الامتحان من خمسة (5) أيام الى ثلاثة (3) أيام ، كما تم الاتفاق أيضا على ادراج التقييم المستمر في السنة الثانية و الثالثة ثانوي، مشيرة الى أن مادتي التربية الاسلامية و التاريخ معنيتان بالامتحانات الكتابية للبكالوريا.

وبخصوص المواد الأخرى، أوضحت السيدة بن غبريت أن بعضها ستدرج في التقييم المستمر ابتداء من السنة الثانية ثانوي مع الموازنة الضرورية بين المواد. و بذلك، سيشمل معدل البكالوريا نقطة التقييم المستمر (لكل مادة) و نقطة الامتحانات الكتابية لهذه الشهادة علما أن امتحانات البكالوريا ستجري في ثلاثة (3) أيام عوض 5"

مجتمع