توفير حصة جديدة من لقاح الأنفلونزا الموسمية بمؤسسات الصحة الجوارية

أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, هذا الأربعاء, أنه تم توفير حصة جديدة من التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية تقدر بـ 370 ألف جرعة على مستوى مؤسسات الصحة الجوارية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن "فترة التلقيح لا تزال متواصلة وأن اللقاح متوفر على مستوى المرافق الصحية والصيدليات, حيث تمّ تسخير ما مجموعه 2,5 مليون جرعة من اللقاحات من أجل حملة التلقيح 2018-2019 لفائدة المرافق الصحية العمومية والصيدليات ومؤسسات أخرى".

وبالإضافة إلى الجرعات التي تمّ توزيعها قبل بداية حملة التلقيح في 14 أكتوبر 2018 - يضيف ذات المصدر- تمّ توفير حصة جديدة تقدر بـ 370 ألف جرعة للمواطنين على مستوى مؤسسات الصحة الجوارية".

وذكر البيان أن أنفلونزا الموسمية هي عدوى حادة للجهاز التنفسي ناجمة عن فيروس الأنفلونزا وتتميز بشدة العدوى وخطورتها عند الأشخاص الذين أضعفهم مرض مزمن أو التقدم في السن, فيسبب لديهم مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة, معتبرا أن هذه العدوى تتسبب في كل فصل شتاء في إصابة الآلاف من الأشخاص في الجزائر.

ولهذا الغرض, تذكر وزارة الصحة أن التلقيح يبقى أفضل حماية فردية وجماعية, وهو يقدم مجانا على مستوى الهياكل الصحية العمومية ويتم تعويضه من طرف الضمان الاجتماعي بالنسبة للمصابين بأمراض مزمنة والمسنين في حالة اقتنائه من الصيدليات.

وحسب نفس المصدر, فانه من الممكن تقليل أو حصر انتشار الأنفلونزا من خلال اتخاذ بعض الاحتياطات, منها غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون أو محلول كحولي, استعمال مناديل ورقية أو العطس والسعال داخل المرفق وليس في راحة اليد, استعمال مناديل ورقية ذات استعمال واحد و رميها في سلة المهملات مباشرة بعد استعمالها, واستشارة الطبيب اذا تمت ملاحظة أعراض الأنفلونزا.

الجزائر, مجتمع