لافروف: روسيا وتركيا تتوصلان لتفاهم بشأن التنسيق العسكري في سوريا

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي التوصل إلى تفاهم مع تركيا  بشأن تنسيق عمل قوات البلدين من أجل القضاء على الإرهاب في سوريا.

وقال لافروف, في تصريح عقب اجتماع ضمّ وفدين رفيعين من البلدين في العاصمة موسكو السبت لمناقشة التطورات في سوريا  إن الجانبين اتفقا على "تكثيف العمل من أجل تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم" إضافة إلى بحث "محاربة الإرهاب في إطار اتفاقات البلدين".

ولفت إلى أنه جرى التشاور بخصوص قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا ، مشيرًا إلى التوصل لتفاهم بتنسيق عمل البلدين العسكري في ظل الظروف الجديدة من أجل القضاء على خطر الإرهاب.

كما أكد الوزير الروسي على أهمية الحل السياسي ووحدة الأراضي السورية مضيفا "قمنا بتقييم كيفية سير العملية السياسية التي اكتسبت زخمًا كبيرًا بعد مؤتمر الحوار السوري (بسوتشي) في إطار مسار أستانة".

وأشار إلى بذل الدول الضامنة للتسوية السياسية بين النظام والمعارضة (روسيا وتركيا وإيران) قصارى جهدها من أجل تشكيل لجنة لصياغة دستور سوري جديد.

وقد ضم الاجتماع وزيري الخارجية والدفاع الروسيين سيرغي لافروف و سيرغي شويغو ونظيريهما التركيين مولود تشاووش أوغلو و خلوصي أكار ومسؤولين رفيعين لمناقشة التطورات في سوريا.

وكان وزير الخارجية التركي أكد في تصريح له قبيل انطلاق الاجتماع أن هناك تعاونا وثيقا بين تركيا وروسيا وإيران في مسار أستانا حول سوريا مشيرا إلى أن هذا التعاون ساهم في تحقيق تقدم هام بسوريا في العديد من المجالات بما في ذلك العملية السياسية.

العالم