الجزائر تشرع في رئاسة لجنة الوظيف العمومي الدولي التابعة للأمم المتحدة

الدبلوماسي الجزائري العربي جاكتا

شرعت الجزائر رسميا ,هذا الأربعاء, في رئاسة لجنة الوظيف العمومي الدولي و هي مهمة تعتزم الجزائر تخصيصها لإعطاء دفع جديد لهذا الجهاز المستقل الذي أسسته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

و يرأس العربي جاكتا, دبلوماسي من جيل ما بعد الاستقلال, هذه اللجنة الهامة لعهدة تدوم أربع سنوات.

و تم انتخاب الدبلوماسي الجزائري شهر نوفمبر الماضي على رأس هذا الجهاز, الذي يعد فضاء لإجراء المشاورات المالية الأممية حيث يتم إعداد الإستراتيجية المتعلقة باستعمال الموارد البشرية للأمم المتحدة خدمة للسلم و التنمية.

و خلال عهدته التي تمتد الى غاية 2022, سيعكف جاكتا على تعزيز مكتسبات مستخدمي الوظيف العمومي الدولي بشكل يسمح بالحفاظ على ديناميكية التناسق بين التطور المنصف لمخططات مشوارهم المهني و حتمية الفعالية و النجاعة المنوطة بعمل منظمة الامم المتحدة من أجل خدمة السلم و التنمية حيث يتعلق الأمر بتحد كبير يعتزم الدبلوماسي الجزائري رفعه.

وأمام تحديات تراجع الموارد المالية التي تعرفها منظمة الأمم المتحدة, فالأمر يتعلق أيضا بالاستمرار في التجند من أجل ترقية سياسة تسيير أفضل للموارد البشرية بشكل يسمح بتشجيع بروز كفاءات عالية قادرة على أداء المهام المنبثقة لعمل منظومة الأمم المتحدة بفعالية.

و يتمتع الرئيس الجديد للجنة الوظيف العمومي الدولي بتحكم كبير لمنظومة الأمم المتحدة لا سيما بالنظر إلى وظائف المسؤولية التي شغلها بصفته وزيرا مستشارا لدى البعثتين الدائمتين للجزائر بكل من جنيف و نيويورك إضافة إلى مشواره على مستوى منظومة الأمم المتحدة سواء من حيث المقاعد أو ميدانيا.

 و تعد رئاسة الجزائر الرمزية لهذا الجهاز الأممي تقديرا و عرفانا على أعلى مستوى لمجهوداتها على ضوء مصداقية مساهمتها الديبلوماسية في المنظومة متعددة الأطراف.

تعتبر لجنة الوظيف العمومي الدولي جهاز خبراء تكلفهم الجمعية العامة للأمم المتحدة لضبط شروط خدمة الموظفين في المنظومة المشتركة للأمم المتحدة و ترقية المعايير المرتفعة للوظيف العمومي الدولي.

الجزائر, مجتمع