زعلان: المحطة الجديدة للمسافرين بمطار هواري بومدين الدولي ستدخل حيز الخدمة في الأسابيع القليلة المقبلة

أعلن وزير الأشغال العمومية و النقل عبد الغني زعلان ,أن المحطة الجديدة للمسافرين بمطار هواري بومدين الدولي ستدخل حيز الخدمة في الأسابيع القليلة المقبلة مع ربطها بخط السكة الحديدية، و أنه سيتم أيضا ربط هذه المحطة بخط المترو وهذا أفاق 2022.

وعاين الوزير خلال زيارة ميدانية لمشاريع قطاعه بالعاصمة رفقة والي الجزائر عبد القادر زوخ  هذا الأربعاء تجارب النقل بالسكة الحديدية التي ستربط وسط العاصمة بالمحطة الجديدة للمسافرين بمطار هواري بومدين الدولي.

وتابع يقول انه و كمرحلة أولى سيكون النقل بالسكة الحديدية حوالي كل ساعة نحو مطار هواري بومدين, موضحا أن هذه المدة سيتم تقليصها إلى نصف ساعة مستقبلا وهذا لتسهيل تنقل المسافرين.

من جهة اخرى, تفقد الوزير ورشة صيانة السكك الحديدية ببلدية حسين داي حيث أفاد أنه حاليا يتم إعادة صيانة وتأهيل محليا 202 عربة قديمة للسكك الحديدية لتفادي استيرادها, كونها تكلف مبالغ كبيرة للخزينة العمومية فضلا عن تلبية الطلب المتزايد نظرا لتوسعة شبكة  النقل بالسكك الحديدية .

وأوضح الوزير أن جزءا من إعادة صيانة هذه العربات يتم على مستوى ورشات الصيانة بولاية سيدي بلعباس (عربات خاصة بالخطوط الطويلة) في حين أن الجزء الأخر يتم على مستوى ورشة صيانة السكك الحديدية ببلدية حسين داي بالجزائر العاصمة (عربات خاصة بضواحي الجزائر العاصمة).

وتابع زعلان يقول إن الهدف المسطر هو الوصول إلى نقل 60 مليون مسافر سنويا أفاق 2022 ,هذا ما يتطلب -حسبه- إعادة  صيانة عربات النقل بالسكك الحديدية بأحدث التكنولوجيات.

كما قام زعلان بزيارة ورشات صيانة عربات مترو الجزائر على مستوى بلدية باش جراح وإعطاء إشارة استغلال العربات الجديدة للمترو والمقدر عددها بـ 12 عربة وهذا للاستجابة للطلب المتزايد على النقل بالمترو.

وأوضح الوزير انه و مع استغلال عربات المترو الجديدة سيتم تقليص وقت الانتظار ما بين الرحلات موضحا أن ستة عربات مستغلة حاليا في حين أن 6 عربات المتبقية ستدخل حيز الخدمة شهر جويلية المقبل كأقصى تقدير.

و أضاف زعلان أن هذه العربات تستوعب 1.300 مسافر في الرحلة مشيرا أنها مجهزة بتكنولوجيات حديثة كالرقابة عن طريق الكاميرا وخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة ونظام لوحاتي رقمي للمواطنين و نظام تدفئة وغيرها من الخدمات .

الجزائر