الدولة وفرت كل الإمكانيات للتكفل التام بالمهاجرين غير الشرعيين

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي مساء هذا السبت بالمقاطعة الإدارية عين قزام بولاية تمنراست أن "الدولة وفرت كل الإمكانيات للتكفل التام بالمهاجرين غير الشرعيين خلال عودتهم إلى بلدانهم الأصلية". 

وأوضح الوزير لدى تدشينه مركز الإيواء المخصص للمهاجرين غير الشرعيين في إطار الزيارة الميدانية التي يقوم بها إلى ولاية تمنراست التي تدوم ثلاثة أيام"أن الدولة وفرت كل الإمكانيات للتكفل التام بالمهاجرين غير الشرعيين خلال عودتهم إلى بلدانهم الأصلية في ظروف جيدة وذلك وفق المواثيق الدولية ".

وأضاف بدوي في السياق ذاته''أنه تم إنجاز ثلاثة مراكز لإيواء المهاجرين غير الشرعيين بكل من عين صالح وتمنراست وعين قزام، حيث تسمح هذه المرافق بالتكفل بهم من خلال ضمان لهم كل حاجاتهم الضرورية ".

وقبل ذلك تفقد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الذي يرافقه وزيرا الأشغال العمومية والنقل والتجارة على التوالي عبد الغني زعلان وسعيد جلاب والأمين العام لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السعيد حربان مرافق مطار عين قزام قبل أن يستمع إلى عرض حول أول رحلة جوية تربط بين الجزائر وعين قزام مرورا بتمنراست .  

وبذات المنشأة المطارية أعطى نور الدين بدوي إشارة انطلاق عملية تضامنية ممولة من ميزانية الدولة لفائدة 1.019 عائلة من البدو الرحل بمنطقة عين قزام، حيث تتمثل هذه العملية التي سخرت لها ثماني (8) شاحنات في كميات من المواد الغذائية الأساسية وأغطية شتوية وخيم وأدوية.

كما وضع حجر الأساس لإنجاز قاعدة لوجيستية بعين قزام عبارة عن ميناء جاف يستعمل قاعدة لتصدير مختلف السلع إلى دول الجوار ( النيجر ومالي وبوركينافاسو) ، حيث أشرف الوفد بالمناسبة على عملية تصدير 20 شاحنة من الإسمنت نحو النيجر .

وتم أيضا تدشين مقر شرطة الحدود بعين قزام ، ومسبح مغطى لفائدة شباب هذه المنطقة .

وجرى أيضا بمناسبة هذه الزيارة تسليم سيارتي إسعاف رباعيتي الدفع لفائدة المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بعين قزام .

واختتم الوفد الوزاري هذه الزيارة إلى المقاطعة الإدارية عين قزام بعقد لقاء مع المجتمع المدني والأعيان ، تم خلاله استعراض بعض الإنشغالات .

ويتعلق الأمر بالخصوص بالمطالبة بالإسراع في إعادة تأهيل الطريق الرابط بين تمنراست وعين قزام ، وإنجاز الطريق بين عين قزام وتين زواتين ، وتخصيص حصص إضافية في مختلف صيغ السكن الإجتماعي وتوفير مواد البناء من خلال فتح فروع لشركات عمومية مختصة في تسويق مواد البناء .

كما تمت المطالبة بالدعم المالي والتقني للمستثمرين في قطاع الفلاحة، وتطوير وتوسيع نظام الري والسقي بالمنطقة ، وتثمين الثروة الحيوانية وتقديم الدعم للمربين وحفر الآبار العميقة وتجهيزها ، وأيضا تدعيم المؤسسة الإستشفائية بعين قزام بالتأطير الطبي المتخصص. 

ويواصل الوفد الوزاري هذه الزيارة إلى تمنراست في يومها الثاني غدا الأحد بتفقد وتدشين ووضع حجر الأساس لمشاريع اجتماعية اقتصادية بالمقاطعة الإدارية عين صالح .

الجزائر