عصاد: يجب عدم التسرع في إختيار حرف اللغة الأمازيغية لأنه دور الأكاديميين

ثمن الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد تعيين رئيس المجمع الجزائري للغة الأمازيغية مبرزا أهمية ذلك في المساهمة في تحسين وترقية اللغة الأمازيغية.

وأوضح في منتدى المجاهد أن المحافظة السامية للأمازيغية سيكون لها دور تنسيقي وتكاملي مع المجمع الجزائري للغة الأمازيغية.

وعن الحرف الذي ستكتب به اللغة الأمازيغية ، دعا عصاد إلى عدم التسرع لاختيار الخط الذي ستكتب به اللغة الأمازيغية مؤكدا أن هذا دور الأكاديميين ولابد أن يمنح لهم الوقت الكافي للفصل في المسألة.

وكان رئيس معهد الآداب واللغات بجامعة البويرة، محمد جلاوي، عين رئيسا للمجمع الجزائري للغة الأمازيغية لمدة أربع سنوات بموجب المرسوم الرئاسي المؤرخ في 23 ديسمبر 2018 والصادر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية.

كم تم بموجب مرسوم رئاسي آخر تعيين أعضاء المجمع من بينهم عبد الرزاق دوراري وصالح بايو ومالك بوجلال وجودي مرداسي وجمال نحلي وعبد الكريم عوفي والسعيد هادف وسامية دحماني وحسينة خردوسي وعبد العزيز برقاي.

يذكر أن المجمع الجزائري للغة الأمازيغية الموضوع تحت وصاية رئاسة الجمهورية تم إنشاؤه بموجب المادة الرابعة من الدستور المعدل سنة 2016.

ويتكفل هذا المجمع على الخصوص بجمع الرصيد الوطني للغة الامازيغية بكل تنوعاتها اللسانية وتوحيد الأمازيغية على كافة مستويات الوصف والتحليل اللساني وكذا إعداد قاموس مرجعي للغة الأمازيغية.

وتتكون تشكيلة هذه الهيئة من خبراء وكفاءات في علوم اللغة والمجالات التي لها علاقة باللغة الامازيغية والعلوم ذات الصلة.

ثقافة وفنون