ترامب يهدد مجددا باللجوء لإعلان حالة الطوارئ بسبب الجدار الحدودي

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجددا، باللجوء إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، في حال فشلت المحادثات مع الديمقراطيين بالكونغرس في التوصل لاتفاق حول تمويل الجدار الذي يطالب به على الحدود مع المكسيك.

ونقلت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية عن ترامب، في تصريحات أدلى بها للصحفيين هذا الأربعاء ، قوله "أعتقد أننا قد نعمل على صفقة (بشأن الإغلاق الحكومي)، وإذا لم نفعل ذلك، فقد أذهب إلى هذا الطريق (إعلان حالة الطوارئ). لدي الحق المطلق في إعلان حالة طوارئ وطنية إذا أردت، وذلك في حال لم أتمكن من عقد صفقة مع أشخاص غير عقلانيين".

ويستأنف ترامب ونواب من كلا الحزبين (الجمهوري والديمقراطي) المفاوضات في وقت لاحق  لبحث إمكانية التوصل لاتفاق ينهي الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية.

وفي هذه الأثناء، يخطط مجلس النواب الذي يقوده الديمقراطيون لتمرير قانون يهدف إلى إعادة فتح أجزاء من الحكومة الفيدرالية، لكن من المرجح أن ودخل الإغلاق الحكومي في الولايات المتحدة يومه الـ 19، في ثاني أطول فترة إغلاق في التاريخ الأمريكي، في ظل عدم التوصل لاتفاق بين ترامب والكونغرس.

ويصر ترامب على الحصول على 5 مليارات دولار لتشييد الجدار الذي تعهد به خلال حملته الانتخابية على الحدود الجنوبية مع المكسيك، فيما يرى الديمقراطيون أن هذا المبلغ كبير للغاية.

وكان ترامب قد هدد يوم الأحد الماضي باللجوء إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية من أجل بناء الجدار الحدودي.

وقال ترامب، في تصريحات أدلى بها من البيت الأبيض، "قد ألجأ إلى إعلان حالة الطوارئ الوطنية لبناء الجدار الحدودي، وذلك يعتمد على ما سيحدث في الأيام المقبلة".

وفي حال تم إعلان حالة الطوارئ الوطنية، يستطيع ترامب أخذ جزء من ميزانية وزارة الدفاع لتغطية مصاريف بناء الجدار.

         

العالم, أمريكا