الرائد رابح بن محي الدين للإذاعة : تسجيل 19 حالة وفاة وإنقاذ 102 آخرين من الإختناق بالغاز في 7 أيام

كشف المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية الرائد رابح بن محي الدين عن تسجيل 19 حالة وفاة بالاختناق بالغاز و إسعاف 102 آخرين في عين المكان ونقلهم لأقرب مصلحة في ظرف سبعة أيام الأخيرة.

وأوضح بن محي الدين في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى هذا الخميس أن حالات الوفيات هي لعائلات بأكملها وتم تسجيلها بولايت غليزان و تلمسان ووهران والجلفة وباتنة و أيضا بوزريعة بالجزائر، مشيرا إلى أن أغلب الحالات التي تم معاينتها وجدت المنافذ لديها مسدودة أو منعدة.

و فيما اعتبر المجتمع برمته مسؤولا إزاء تفاقم الظاهرة خصوصا خلال أيام الشتاء، دعا ضيف الصباح إلى الوقاية  ومراقبة الأجهزة التي ينبعث منها  أول أكسيد الكاربون كالمدفأة أو الموقد "الطابونة" أو حتى المسخن، محذرا من استعمال الموقد أثناء الإستحمام.

كما شدد على أهمية الإنتباه لأعراض التعرض لهذا القاتل الذي لا رائحة ولا طعم ولا لون له – على حد وصفه- كالشعور بآلام في الرأس أو ضيق في الصدر أو الغثيان أو الرغبة في التقيؤ .. " ومن ثم سارع إلى مراقبة المسخن أو المدفأة أو الموقد".

وأشار إلى إن الحماية المدنية التي قامت من قبل بحملات تحسيسية في هذا الإطار، مستعدة للقيام مع مصالح سونلغاز ووزارة التجارة بـ "خيمة الوقاية" داخل الأحياء الجديدة للقاء العائلات والتحسيس بالخطر الذي يتهددهم من خلال هذه الأجهزة غير المراقبة على حد تعبيره

 

الجزائر