أزيد من 70 رخصة لفائدة التجار بالجزائر العاصمة للمشاركة في عملية البيع بالتخفيض للموسم الشتوي

تم منح أزيد من 70 رخصة لفائدة التجار والمتعاملين الإقتصاديين على مستوى العاصمة للمشاركة في عملية البيع بالتخفيض الخاصة بالموسم الشتوي 2019 والتي حددت  من 18 يناير الجاري إلى غاية 28 فبراير المقبل ,حسبما أفاد به ممثل مديرية التجارة لولاية الجزائر .

وأوضح دهار العياشي أن المديرية  منحت أزيد من 70 رخصة لقرابة 150 محل تجاري لممارسة عملية البيع بالتخفيض والبيع الترويجي . وأكد أن العملية ستستمر خلال الفترة المحددة للعملية بغية منح المزيد من الرخص بهدف تمكين التجار والمتعاملين الإقتصاديين من إيداع ملفاتهم إلكترونيا على موقع المديرية الإلكتروني للحصول على الرخصة للشروع في العملية الترويجية.

وذكر المصدر أنه يتم استقبال ومعالجة طلبات التجار إلكترونيا لممارسة البيوع المقننة (البيع بالتخفيض والترويجي و البيع في حالة تصفية المخزونات) في إطار تسهيل الإجراءات الإدارية مشيرا أن ولاية الجزائر تعد ولاية نموذجية لعملية رقمنة هذه الاجراءات .

وأكد أن الهدف المرجو من عملية البيع بالتخفيض هو "إتاحة الفرصة" للتجار لتنشيط وترقية أنشطتهم وكذا للمستهلك باقتناء مختلف السلع والحصول على خدمات متنوعة بأسعار منخفضة بالإضافة إلى زرع هذه الثقافة وجعلها عادة وسلوك تجاريين راسخين لدى المتعاملينالاقتصاديين.

وأضاف المصدر أن البيع بالتخفيض يشمل السلع التي اقتناها العون الاقتصادي (التاجر) منذ ثلاثة أشهر على الأقل وليس السلع الجديدة  مبرزا أن البيع بالتخفيض "اختياري" بالنسبة للتاجر وليس إجباريا .      وذكر بخصوص تجاوزات بعض التجار وتحايلهم على الزبائن أن أعوان الرقابة يكثفون دورياتهم لمراقبة أي تجاوزات من طرف التجار مضيفا أن إجراءات عقابية ستتخذ ضد التجار المخالفين الذين يعلنون عن التخفيضات دون الحصول على الرخصة .

وقال المسؤول أن التاجر المخالف يتم إعذاره كتابيا فورا مع نزع لافتة عبارة التخفيض وإعذاره حتى لا يكرر العملية. وإن تكرر يتم تحرير محضر رسمي ضد المعني لارتكابه مخالفة تتمثل في الإشهار الكاذب والتضليل .

وأكد نفس المصدر أن أعوان الرقابة وقمع الغش يتجاوز 800 عون موزعين عبر تراب الولاية مجندون عبر 13 مفتشية و57 بلدية ويتواجدون ميدانيا طيلة فترة العملية لمراقبة أي تجاوزات لاتخاذ إجراءات قانونية التي تصل حد الغلق لحماية المستهلك .

ومن جهة أخرى كشف ذات المصدر أن فترة التخفيضات الصيفية بولاية الجزائر حددت خلال الفترة الممتدة من 21 جويلية إلى غاية 31 أاوت2019 .

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

مجتمع