إستمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية التي يفوق علوها 700 متر إلى غاية السبت

أعلنت مصالح الأرصاد الجوية هذا الجمعة في نشرية خاصة عن استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الوسطى والشرقية التي يتجاوز علوها 700 متر وهذا إلى غاية مساء غد السبت.

وأوضح ذات المصدر أن الأمر يتعلق بولايتي تيزي وزو والبويرة، حيث من المتوقع أن يصل سمك الثلوج المتساقطة أو يتجاوز 15 سم وذلك إلى غاية منتصف نهارغد السبت.

كما تتوقع ذات المصالح أن يصل سمك الثلوج أو يتجاوز 25 سم بولايات سوق أهراس، قالمة، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بوعريريج، باتنة، خنشلة، تبسة، أم البواقي، بجاية، جيجل وسكيكدة طيلة فترة صلاحية هذه النشرية التي تمتد إلى غاية السادسة من مساء يوم غد السبت ، هذا وقد أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في نشرية خاصة له اليوم عن تواصل تهاطل الأمطار التي تكون أحيانا في شكل رعود بعدد من ولايات شرق البلاد وهذا إلى غاية مساء السبت.

وتخص هذه النشرية ولايات تيزي وزو بجاية، جيجل، سكيكدة، سطيف، قالمة، قسنطينة وميلة، حيث من المتوقع أن تصل كمية الأمطار أو تتجاوز محليا 30 ملم خلال فترة صلاحية هذه النشرية التي تمتد إلى غاية السبت في حدود الساعة السادسة مساء.

جدير بالذكر، تسببت الثلوج المتساقطة في غلق عدد من الطرقات الوطنية والولائية، وفقا لما أعلنت عنه مصالح الدرك الوطني، عبر موقع طريقي.
وأوضح نفس المصدر أن من بين الطرق المقطوعة، الطريق الولائي رقم 3 ببلدية بودريعة بني ياجيس بحيجل، والطرق الوطني رقم 26 بلدية شلاطة بجاية، والطريق الولائي رقم 253 في شلاطة ببلدية ايفروحنن تيزي وزو، والطريق الوطني رقم 15 فج تيروردة ايفروحنن تيزي وزو، والطريق البلدي غير المرقم المؤدي لمنطقة شال دو كاف بلدية الاصنام بالبويرة، والطريق الوطني رقم 30 آيت مهدي تيزي وزو، والطريق الولائي رقم 33 الرابط بين تكجدة وبلدية آيت بومهدي ، هذا وكانت مصالح الأرصاد الجوية قد حذرت من تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 700 متر، بولايات شرق ووسط البلاد.
ويتعلق الأمر بكل من سوق اهراس، قالمة، قسنطينة، ميلة، سطيف، برج بوعريريج، باتنة، خنشلة، تبسة، أم البواقي، البويرة، بجاية، جيجل، تيزي وزو، بومرداس، البليدة، المدية وعين الدفلى.
وتمتد صلاحية النشرية إلى غاية  اليوم الجمعة 11 جانفي، في حدود الساعة التاسعة مساء، كما يتوقع أن يصل سمك الثلوج 25 سم محليا طيلة فترة النشرية.
كما يرتقب أن يستمر تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 900 متر، بكل من تيسمسيلت، شمال تيارت، الجلفة،وشمال الأغواط ، حيث ينتظر أن يصل سمك الثلج بين 10 و15سم.

الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفتح مسالك وطرق مقطوعة على مستوى المناطق المعزولة

قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي اليوم على اثر التقلبات الجوية التي صاحبها تساقط كثيف للثلوج بالتدخل على مستوى المناطق المعزولة لفتح العديد من المسالك والطرق المقطوعة بتسخير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة، حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه"تبعا للتقلبات الجوية التي تعرفها المناطق الشمالية للوطن المصحوبة بتساقط كثيف للثلوج، وتنفيذا لتعليمات السيد الفريق، نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، تدخلت مفارز للجيش الوطني الشعبي على مستوى المناطق المعزولة لفتح العديد من المسالك والطرق المقطوعة منذ الساعات الأولى بتسخير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة".

وفي هذا الإطار،"قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من ولاية البليدة (الناحية العسكرية الأولى) بمنطقة الشريعة، البويرة (الناحية العسكرية الأولى)على مستوى الجباحية وسوق الخميس وبولاية جيجل (الناحية العسكرية الخامسة)، على مستوى خناق الجمعة، بئر الغزالة والكبابة، بفتح الطرقات والمسالك وتقديم المساعدة للمواطنين، مما سمح بعودة حركة بالمرور بصفة عادية".

وأكد البيان أن وحدات الجيش الوطني الشعبي "تبقى على أهبة الاستعداد للتدخل السريع كلما دعت الضرورة لذلك".

مصالح الأشغال العمومية تتدخل لفتح 6 محاور وطنية و ولائية أغلقت بفعل الثلوج بميلة

تدخلت مصالح الأشغال العمومية لولاية ميلة من أجل فتح 6 محاور وطنية وولائية أغلقت بفعل الثلوج المتساقطة عبر عدة مناطق شمالية بالولاية منذ ليلة أمس الخميس إلى الجمعة،حسب ما علم اليوم من المدير المحلي لذات القطاع، عبد الله صلاي.

وأوضح ذات المصدر بأنه "تم تسخير جميع الآليات اللازمة بالتنسيق مع الجماعات المحلية بالولاية للتدخل لفتح الطرق المغلقة منذ ليلة أمس الخميس حيث تم التمكن من فتح 3 محاور وطنية إلى غاية صباح اليوم الجمعة هي الطريق الوطني رقم 77 الرابط بين ولايتي جيجل وسطيف في شقه المار بشمال ميلة و الطريق الوطني رقم 77 أ وكذا الطريق الوطني رقم 100 عند بلدية بوحاتم أين تمت إزالة الجليد المتشكل على مستواها".

كما أضاف ذات المصدر بأن "مصالحه تمكنت صباح اليوم الجمعة أيضا من فتح 3 محاور ولائية أغلقتها الثلوج هي 135 أ و 4 و 5 مكرر"مشيرا إلى أن"تواصل تساقط الثلوج منذ ليلة أمس الخميس إلى صباح اليوم الجمعة جعل تنفيذ المهمة يتم على مرحلتين".

وقد أكد صلاي بأن"جميع المحاور الوطنية والولائية التي شهدت تذبذبا في حركة المرور بفعل الثلوج أصبحت مفتوحة وبالإمكان استعمالها من قبل أصحاب المركبات"مفيدا بأن"الجهود منصبة حاليا لفتح بعض المسالك والطرق البلدية ، لاسيما على مستوى أعالي البلديات الشمالية ،حيث مازال يسجل تساقط للثلوج في بعضها".

وبعد أن أفاد بأنه"تم التمكن من فتح 4 طرق بلدية بكل من مينار زارزة والشيقارة"أكد ذات المصدر "تأهب مصالحه للتدخل في أي لحظة لضمان عدم اضطراب حركة المرور عبر المحاور التي تشهد تساقطا للثلوج عبر الولاية".

شلل في حركة المرور بسبب تساقط الثلوج ببرج بوعريريج

تسبب التساقط الكثيف للثلوج بولاية برج بوعريريج خلال الساعات المنصرمة في شلل شبه تام في حركة المرور على مستوى الطرق الولائية والبلدية، لاسيما بالمرتفعات الواقعة بالمنطقتين الشمالية والغربية، حسب ما علم اليوم من مصالح الأشغال العمومية.

وأوضح ذات المصدر بأنه تم تسجيل انقطاع في حركة المرور على الطريق الولائي رقم 44 بين بلديتي الجعافرة وأولاد دحمان على مسافة 05 كلم والطريق الولائي رقم 43 الرابط بين بلدية ثنية النصر وبلديات دائرة الجعافرة بمنطقة تركابت والطريق الرابط بين الجعافرة والماين على مسافة 7 كلم والطريق البلدي بين جعافرة وقرية أولاد خليفة على مسافة 05 كلم.

كما تسبب تراكم الثلوج في عزل القرى والتجمعات السكنية الريفية وإرباك حركة المرور بمنطقة عين الدفلى (بلدية المنصورة) على الطريق الوطني رقم 05 ومنحدر الزنونة التابعة لبلدية اليشير وكذا على مستوى الطريق السيار شرق-غرب في جزئه العابر لإقليم الولاية إلى جانب توقف حركة السير عبر بعض الطرقات على غرار الطريق الوطني رقم 76 في جزئه الرابط بين بلدية برج زمورة و بلدية قنزات التابعة لولاية سطيف مرورا بجبل لمدافع على مسافة 5 كلم كما عرف الطريق الوطني رقم 45 في جزئه الرابط بين ولايتي برج بوعريريج و المسيلة صعوبة في حركة المركبات لاسيما على مستوى المنحدرات المتواجدة بإقليم بلدية العش بالجهة الجنوبية للولاية.

تساقط أولى الثلوج على سطيف يتسبب في صعوبة في حركة المرور بالمناطق الشمالية للولاية

تساقطت ليلة أمس الخميس إلى الجمعة أولى الثلوج على ولاية سطيف التي اكتست حلة بيضاء أدخلت البهجة و في نفوس الفلاحين والأطفال ، كما تسببت في صعوبة في حركة المرور في أغلب المناطق الشمالية للولاية.

وأوضح المكلف بالإعلام لدى المديرية المحلية للحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة بأن "التساقط الكثيف للثلوج التي تراوح سمكها بين 10 و 20 سنتيمترا تسبب في تشكيل صعوبة في حركة المرور على مستوى أغلب الطرق البلدية و الولائية شمال الولاية".

من جهة أخرى, أكد ذات المتحدث أن المحاور الكبرى عبر كافة طرق الولاية مفتوحة أمام حركة المرور على غرار الطريق السيار شرق-غرب و كل الطرق الوطنية باستثناء الطريق الوطني رقم 75 الرابط بين سطيف و بجاية على مستوى مقطع بلدية بوعنداس الجبلية الذي يشهد انقطاعات متكررة في ظل تواصل تساقط الثلوج و العمل الدؤوب لكاسحات الثلوج التابعة لمديرية الأشغال العمومية.

وأضاف النقيب لعمامرة بأن الطريقين الوطنيين رقم 76 في مقطعه الرابط بين حربيل و قنزات ورقم 74 في مقطعه الرابط بين بني شبانة و بني ورثيلان يشهدان صعوبة بليغة في السير بالنظر لصعوبة مسالكهما التي تتميز بكثرة المنعرجات.

وأكد المكلف بالإعلام لدى مصالح الحماية المدنية بأن "الجهود متواصلة من طرف كافة المصالح المعنية من حماية مدنية ودرك وطني وبلديات وغيرها عبر كل المناطق التي تشهد تساقطا للثلوج، حيث تقوم كل مصلحة بدورها حسب اختصاصها على غرار قيام مصالح الحماية المدنية بوضع مراكز متقدمة عبر مختلف مناطق الولاية و تسخير دوريات متحركة".

وبخصوص تدخلات عناصر الحماية المدنية في هذه الظروف الجوية الصعبة أفاد لعمامرة بأن "وحدة الحماية المدنية لبلدية قنزات شمال سطيف تدخلت ليلة الخميس إلى الجمعة لإجلاء و تحويل امرأة حامل نحو المركز الصحي المحلي المختص ،كما تدخلت في ذات الفترة 4 مرات في حوادث مرور ناجمة على الانزلاق خلفت في مجملها 7 إصابات خفيفة مع تسجيل انحراف شاحنة ذات مقطورة محملة بقارورات غاز البوتان على مستوى قرية الخربة التابعة لبلدية عين عباسة شمال سطيف تسببت في غلق جزئي للطريق".

المصدر: الإذاعة الجزائرية / واج

الجزائر