نفط : سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أكثر من 59 دولار

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا، حيث بلغ59,48 دولار للبرميل يوم الخميس، مقابل 58,24  دولارا يوم الأربعاء الفارط، حسب ما أفادت به المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدرالليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط اختتمت جلسة الخميس الفارط  مرتفعة  حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 24 سنتا أو 4ر0 بالمئة ليبلغ عند التسوية 68ر61  دولار للبرميل. وسجل الخام العالمي أول موجة مكاسب على مدى تسعة أيام متتالية منذ سبتمبر2007.

وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 23 سنتا أو 4ر0 بالمئة ليبلغ عند التسوية 59ر52  دولار للبرميل، ليسجل أيضا مكاسب للجلسة التاسعة على التوالي متجاوزا المستوى القياسي المسجل في بالمقابل، أنهت أسعار النفط الأسبوع منخفضة بحوالي 2 في المئة، إذ انخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 2ر1 دولار، أو 95ر1 في المئة، لتبلغ عند التسوية 48ر60 دولار للبرميل.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط دولارا، أو 9ر1 بالمئة،

لتسجل عند التسوية 59ر51 دولار للبرميل، لكن الخامين القياسيين كليهما سجلا ثاني أسبوع من المكاسب مع صعود برنت حوالي 6 بالمئة في حين قفز الخام الأمريكي 6ر7 في المئة.

وكان  الوزير السعودي للطاقة، خالد الفالح، قد أعلن الأربعاء الفارط عن قرار بلاده في تقليص إنتاجها من النفط إلى 7,2 مليون برميل يوميا، مقابل 8 مليون في نوفمبر الفارط.

ومن المنتظر أن يؤثر هذا القرار إيجابا على مستوى الأسعار، لاسيما وأن السعودية تعد  ثالث بلد منتج للنفط بعد روسيا والولايات المتحدة  وأول مصدر عالمي له.

يذكر أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) قد اتفقوا مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، و على رأسهم روسيا،خلال اجتماعهم بفيينا  في نهاية ديسمبر الفارط على تقليص حجم الطلب بـ 1,2 مليون برميل يوميا،خلال الستة أشهر المقبلة، لدعم أسعار الذهب الأسود وتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب).

المصدر : واج

وسوم:

اقتصاد