العديد من الطرق الوطنية والولائية ب9 ولايات مقطوعة بسبب تساقط الثلوج

أفادت مصالح الدرك الوطني هذا السبت أن الاضطرابات الجوية التي شهدتها 9 ولايات وسط وشرق الوطن خلال اليومين الأخيرين تسببت في قطع حركة المرور عبر 16 طريقا وطنيا و 15 طريقا ولائيا بسبب التساقط الكثيف للثلوج.

وأوضح المصدر أن الولايات التي تأثرت بالاضطرابات الجوية هي تيزي وزو والبويرة والبليدة  وبجاية وجيجل وبرج بوعريرج وتبسة وسطيف وميلة ، مشيرا إلى أن 16 طريقا وطنيا و15 طريقا ولائيا تظل مغلقة بسبب تراكم الثلوج بعد تساقطها الكبير خلال ال48 ساعة الأخيرة.

وكانت نشرية جوية خاصة لمصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية أعلنت عن تساقط الثلوج على مرتفعات شرق و وسط شرق البلاد التي يتجاوز علوها 700 متر، وعلى مرتفعات بعض ولايات وسط البلاد التي يفوق علوها 900 متر، لافتة إلى أن  كثافة الثلوج المتساقطة ستصل إلى 15 سنتمترا وسيستمر تساقطها  إلى غاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت.

وتجدر الإشارة إلى أن مفارز من الجيش الوطني الشعبي قد تدخلت في المناطق المعزولة من أجل فتح الطرقات المقطوعة، حيث جندت لذلك كل الوسائل البشرية والمادية الضرورية، حسب وزارة الدفاع الوطني.

 وفي هذا الإطار قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من ولاية البليدة (الناحية العسكرية الأولى) بمنطقة الشريعة، البويرة (الناحية العسكرية الأولى) على مستوى الجباحية وسوق الخميس وبولاية جيجل (الناحية العسكرية الخامسة)، على مستوى خناق الجمعة، بئر الغزالة والكبابة، بفتح الطرقات والمسالك وتقديم المساعدة للمواطنين مما سمح بعودة حركة بالمرور بصفة عادية.

قالمة: تساقط الثلوج يتسبب في غلق طرق وطنية و ولائية وبلدية

أدى التساقط الكثيف للثلوج على ولاية قالمة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة إلى صعوبة في حركة السير وتوقف جزئي لحركة المرور عبر عدة طرقات وطنية وولائية وغلق كلي لمسالك وطرق بلدية بحسب ما علم اليوم من مدير الأشغال العمومية سليمان خلافة.

وأوضح ذات المصدر أن أهم المحاور التي تدخلت فيها مصالح الأشغال العمومية رفقة عدة مصالح أخرى لفتح حركة المرور في الساعات الأولى اليوم السبت هي الطريق الوطني رقم 20 بين قالمة وقسنطينة على مقطعه بين بلدية هواري بومدين إلى غاية وادي الزناتي والطريق الوطني رقم 80 بمقطعه الرابط بين قالمة وسوق أهراس ناحية سدراتة على مستوى بلدية بوحشانة وكذا الطريق الوطني رقم 81 في شطره الرابط بين بلديتي وادي الزناتي وعين مخلوف.

في نفس السياق ذكر مدير الأشغال العمومية بأن الطرقات الولائية التي شهدت حركة سير صعبة هي الطريق الولائي رقم 123 الرابط بين عين العربي وعين مخلوف وعين رقادة وكذا نفس الطريق الولائي رقم 33 بين بلدية برج صباط وصولا إلى الحدود الإدارية مع ولاية سكيكدة والطريق الولائي 133 بين تاملوكة والحدود الإدارية مع ولاية قسنطينة إضافة على الطريق الولائي رقم 162 بين بلدية بن جراح وجبل ماونة.

وبالنسبة للمسالك والطرقات البلدية التي ما زال بعضها مغلقا لحد الساعة فتتمثل في الطرقات البلدية والمسالك التي ترتبط بشكل خاص مع الطريقين الوطنيين رقم 80 و81 وتشمل بحسب ذات المصدر الطرق المتواجدة ببلديات دائرة لخزارة والمؤدية إلى مشاتي عين لعجول وسبع عيون وعين الصابون ورأس الماء وكذا طرقات بلدية بدائرة حمام النبائل التي تربط مشاتي البسباسة والسويق ببلدية الدهوارة و الطريق البلدي عين الحمراء ببوحمدان.

واستنادا لذات المصدر فإن كل محاور الطرقات الوطنية والولائية مفتوحة في الوقت الحالي أمام حركة المرور بعدما سخرت مديرية الأشغال العمومية 10 وحدات للتدخل مزودة بكاسحات الثلوج والوسائل الأخرى اللازمة لفتحها بالتعاون مع مختلف المصالح الأخرى، مشيرا إلى أن فرق التدخل تعمل حاليا عل فتح بقية المسالك والطرقات البلدية.

جيجل: فتح الطرق الوطنية والولائية التي تسببت الثلوج في غلقها والجهود متواصلة على مستوى الطرق البلدية

تم التمكن من فتح كل المحاور الوطنية و الولائية التي عرفت انقطاعا وتذبذبا في حركة المركبات بسبب تساقط الثلوج ليلة أمس الجمعة إلى السبت بولاية جيجل فيما تبقى الجهود متواصلة لفتح المسالك البلدية المتبقية حسب ما علم اليوم من مصالح المديرية المحلية للحماية المدنية.

واستنادا لذات المصالح فقد تضافرت جهود جميع القطاعات المعنية على غرار الحماية المدنية و مديرية الأشغال العمومية والجماعات المحلية فضلا عن عناصر الجيش الوطني الشعبي بولاية جيجل لفتح الطرق التي أغلقت بفعل الثلوج والتي مست المرتفعات الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية لولاية جيجل مما تسبب في تذبذب الحركة على مستواها.

وأفادت بأن"جهود فك العزلة عن البلديات التي تسببت الاضطرابات الجوية في التأثير على حركة السير على مستوى الطرق المؤدية إليها ما تزال متواصلة" مستشهدا ببلديات"سلمى بن زيادة وإيراقن غربا وكذا بلدية أولاد رابح ".

وأضاف نفس المصدر أنه"لم يتم تسجيل أي تدخلات تتعلق بحوادث المرور الناجمة عن التقلبات الجوية المسجلة إلى غاية مساء اليوم السبت".

سوء الأحوال الجوية: وفاة شخصين وإصابة 27 آخرين بجروح خلال 48 ساعة

أحصت مصالح الأمن الوطني خلال 48 ساعة الأخيرة، 25 حادث مرور، أسفر عن وفاة شخصين و إصابة 27 آخرين بجروح إثر التقلبات الجوية التي عرفتها بعض مناطق الوطن، حسب ما أفادت به المديرية العامة للأمن الوطني اليوم السبت في بيان لها.

كما سجلت ذات المصالح خلال نفس الفترة وضمن إقليم اختصاصها، 200 تدخل عبر التراب الوطني لفتح الطرقات وضمان الإنسابية المرورية، نتيجة التهاطل الغزير للأمطار والتساقط الكثيف للثلوج، حيث أكدت المديرية العامة للأمن الوطني تسخير كافة إمكانياتها البشرية والمادية لفتح الطرقات أمام مستعمليها.

ونظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية، تجدد المديرية العامة للأمن الوطني دعواتها لمستعملي الطريق العام، لاسيما السائقين، بضرورة توخي الحيطة والحذر أثناء التنقلات، مع إلزامية المراقبة الدورية للمركبة، كما تضع تحت التصرف الرقم الأخضر(1548) ورقم النجدة (17) للمزيد من المعلومات والإرشادات.

المصدر : الإذاعة الجزائرية / واج