اتفاق شراكة جزائري ألماني لإنتاج الأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم و السكري

وقعت الشركة التركية الجزائرية عبدي ابراهيم لصناعة الادوية مع نظيرتها الالمانية بوهرينغر انغالهيم (Boehringer Ingelheim) اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة على اتفاق شراكة للإنتاج المحلي للأدوية المعالجة لارتفاع ضغط الدم و داء السكري.

و خلال حفل التوقيع، أكد الشريكين أن هذا الاتفاق، الذي قيمته 20 مليون اورو، يتمثل في انتاج أدوية "ميكاردي بلوس" (ضد ارتفاع ضغط الدم) و "جارديانس" (ضد داء السكري من الصنف الثاني).

و ستتكفل بإنتاج هذين الدواءين وحدة الانتاج لشركة عبدي ابراهيم الواقعة بمدينة الجديدة، سيدي عبدالله (زرالدة).

و أكد المدير العام لشركة بوهرنغر انغلهايم، السيد بشير باتل أن عملية انتاج الدواء المعالج للسكري (جارديانس) ستنطلق خلال السداسي الثاني من سنة 2019 على ان يكون متوفرا في الاسواق خلال السداسي الثاني لسنة 2023.

أما بخصوص مرحلة انتاج الدواء المعالج لارتفاع ضغط الدم، قال المدير العام انها ستنطلق فور الانتهاء في نقل التكنولوجيا شهر ابريل 2021، مشيرا الى ان الدفعة الاولى من هذا الدواء ستكون متوفرة في الجزائر خلال السداسي الثاني من سنة 2021.

و فيما يتعلق بأسعار هذين الدواءين، قال هذا الأخير أنها ستكون أسعارمعقولة.

و من جهته، أكد ممثل شركة عبدي ابراهيم لصناعة الادوية، محمد لمين بوسطيلة ان القيمة الاجمالية لهذا الاستثمار (20 مليون اورو) تشمل المعدات و نقل التكنولوجيا و التكوين في ان واحد.

و خلال تواجده في هذا الحفل، اشاد ممثل السفارة الالمانية، اندرياس فيدلر بإبرام هذه الشراكة التي تسمح "بنقل التكنولوجيا المبتكرة و المعارف في مجال الصيدلة بين الجزائر و ألمانيا".

و اشاد الأطباء الأخصائيين، لدى تواجدهم في هذا الحفل، باتفاق الشراكة هذا بما ان هذين الدواءين، و علاوة على انه سيتم انتاجهما محليا، فسيسمحان، من خلال نوعيتهما العلاجية، بالتقليص من خطر الاصابة بأمراض القلب و بحوادث الأزمات القلبية .

المصدر: الإذاعة الجزائرية

الجزائر