البوليساريو تدين قرار برلمان الاتحاد الأوروبي تمديد الاتفاقية التجارية مع المغرب إلى الأراضي الصحراوية المحتلة

أدانت جبهة البوليساريو, بشدة القرار "غير القانوني" و "القصير النظر" الذي اتخذه برلمان الاتحاد الأوروبي بتمديد الاتفاقية التجارية بين الاتحاد الأوروبي و المغرب إلى الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية, داعية  في هذا الصدد, الى عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة لأجل تسوية النزاع في الصحراء الغربية.

و أبرز الوزير ممثل الجبهة بأوروبا, محمد سيداتي, في بيان لها, اثر تصويت برلمان الاتحاد الأوروبي بالموافقة على اتفاقية التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبي و المغرب التي تم تمديده إلى  الصحراء الغربية,  أنه" يوم الأربعاء, تم تأييد التصويت في بيئة خالية من التدقيق و الشفافية".

و أدان الوزير الصحراوي بالقول , "تمثل نتائجه ضربة مباشرة, ليس فقط  للمدافعين عن حقوق الإنسان و للقانون الدولي و لكن أيضاً لعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة و التي يقول الاتحاد الأوروبي إنه يدعمها".

و ألح ذات الممثل "إننا نحث الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إعادة النظر في تصويت اليوم غير الملزم و تغيير المسار على الفور".

وأبرز المسؤول الصحراوي في هذا السياق , أنه بعد 40 سنة طال أمدها," تجري عملية سلام ذات مصداقية بقيادة الأمم المتحدة", مضيفا بالقول" و بفضل إدارة المبعوث الشخصي للأمين العام و قيادة الولايات المتحدة، و لدينا أخيرا إمكانية حقيقية للتصدي للتحدي الصعب المتمثل في إقامة سلام مستدام".

لكن- يواصل ذات المسؤول متأسفا- القرار الذي اتخذه البرلمان الأوروبي اليوم, يقوض "هذا التقدم و يحكم على نتيجة المفاوضات السياسية".

و  استطرد الدبلوماسي الصحراوي منددا " من السخيف أن يطلب الاتحاد الأوروبي منا بانتظام أن نتجنب الخطوات التي من شأنها أن تقوض عملية السلام و مع ذلك فإن الاتحاد الأوروبي يتخذ عن طيب خاطر مثل هذه الخطوة المزعزعة للاستقرار بشكل واضح ضد قرارات محكمة خاصة به", داعيا الاتحاد الأوروبي على وضع "سياسة متسقة للسلام في منطقتنا".

كما تابع سيداتي في رده "ينبغي على الاتحاد الأوروبي أن يؤجل صراحة تنفيذ هذه الاتفاقية التجارية و أن يضع بدلاً من ذلك خطة لاستخدام التجارة كحافز لاتفاق سلام متفاوض عليه ".

و في هذه الأثناء- يتابع  السيد  سيداتي- "ستواصل جبهة البوليساريو التي تعمل نيابة عن شعب الصحراء الغربية كل وسيلة قانونية ضد قرار اليوم غير القانوني", مضيفا, "سنطلق تحدياً قانونياً فورياً لهذه الاتفاقية".

كما جاء في البيان , " لدينا درجة عالية من الثقة مدعومة بالمشورة القانونية بأن القرار الأوروبي لن ينجو من التدقيق القانوني" (...) "فإننا لن نتردد في التمسك بالقانون الدولي و حقوق الشعب الصحراوي".

"يجب على الاتحاد الأوروبي الآن التفكير في موقف يتطلب السلام من الجميع ولعب دور بناء تمارس فيه الأمم المتحدة مسؤوليتها ، و قد أوضح مجلس الأمن موقفه كما فعلت الولايات المتحدة و الاتحاد الأفريقي و كطرف في عملية السلام تمنح جبهة البوليساريو فرصة حقيقية للتفاوض", يضيف نفس البيان.

و كتب سيداتي مذكرا "للأسف فإن الاتحاد  الأوروبي بهذا القرار يمارس تأثيراً سلبياً على الجهود الدولية الجماعية و يعزز وضعه الراهن غير المستدام".

و خلص المسؤول الصحراوي الى القول " نطالب الاتحاد  الأوروبي بإعادة التفكير في هذا الموقف و استخدام التجارة كحافز إيجابي للسلام".

العالم