نفط : سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى 59,63 دولارا

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا، حيث بلغ59,63 دولارا للبرميل يوم الخميس، مقابل 59,52دولارا يوم الأربعاء الفارط ، حسب ما أفادت به المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي ، وخام التصدير الكويتي وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الأنغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وفي نفس اليوم، سجلت أسعار النفط انخفاضا ة حيث أنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول منخفضة 14 سنتا لتبلغ عند التسوية 61.18 دولار للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق إلى 60.04 دولار.

وتراجعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 24 سنتا لتسجل عند التسوية 52.07 دولار للبرميل، بعد أن تعافت من مستوى منخفض بلغ 50.98 دولار.

بالمقابل، أنهت أسعار النفط الأسبوع مرتفعة ، حيث قفزت أسعار النفط حوالي 3 في المائة يوم الجمعة بعد أن نشرت أوبك تفاصيل خطتها لخفض الإنتاج بهدف تقليص وفرة في المعروض العالمي من الخام، وعلامات على تقدم نحو إنهاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.52 دولار، أو 2.48 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 62.70 دولار للبرميل.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.73 دولار، أو 3.32 في المائة، لتسجل عند التسوية 53.80 دولار للبرميل.

وسجلت عقود الخامين القياسيين كليهما مكاسب لثالث أسبوع على التوالي مع صعودهما حوالي 4 بالمئة.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول توقعاتها لمتوسط الطلب اليومي على نفطها في 2019 إلى 30.83 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 910 آلاف برميل يوميا عن متوسط الطلب في 2018، لكن أوبك قالت أيضا إنها خفضت إنتاج النفط بمقدار 751 ألف برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول قبل سريان اتفاق جديد لكبح الإمدادات، مما يشير إلى أن المنتجين حققوا بداية قوية لتفادي تخمة في المعروض في 2019.

من ناحية أخرى، أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة قفز بمقدار 2.4 مليون برميل يوميا منذ يناير  2018 وأن مخزونات الخام والمنتجات المكررة سجلت زيادات حادة.

تجدر الإشارة إلى انه  من المقرر أن يجتمع أعضاء منظمة اوبك مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، و على رأسهم روسيا، خلال 17 و 18 ابريل المقبل بفيينا لتقييم سياستهم المتعلقة بتقليص حجم الإنتاج  بـ 1,2 مليون برميل يوميا، خلال الستة أشهر المقبلة، بهدف دعم أسعار الذهب الأسود وتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الدولية  بلومبرغ استنادا إلى تصريحات الأمين العام للمنظمة، محمد بركيندو.

يذكر أن أعضاء المنظمة قد اتفقوا مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، وعلى رأسهم روسيا، خلال اجتماعهم بفيينا  في نهاية ديسمبر الفارط على تقليص حجم الطلب بـ 1,2 مليون برميل يوميا، خلال الستة أشهر المقبلة، لدعم أسعار الذهب الأسود وتحقيق توازن في السوق النفطية .

المصدر: واج

اقتصاد