المحكمة الدستورية في الكونغو الديمقراطية تعلن فليكس تشيسكيدي رئيسا للبلاد

أعلنت المحكمة الدستورية في الكونغو الديمقراطية  فوز مرشح المعارضة فيليكس تشيسيكيدي، في الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي  .

وجاء الحكم بعد أن رفضت المحكمة الطعن المقدم من المرشح الرئاسي المعارض الأخر مارتن فيولو في نتائج الانتخابات  .

وقالت المحكمة إن الطعن المقدم من المرشح الآخر مارتن فايولولم ينجح في إثبات أن النتائج الرسمية غير صحيحة.

واوضح رئيس المحكمة الدستورية بينوا لوامبا بيندو في بيان له فجر اليوم " إن "المحكمة تعلن فليكس تشيلومبو تشيسكيدي رئيسا لجمهوريّة الكونغو الديموقراطية بالأغلبية البسيطة".

ويعني ذلك أن تشيسكيدي يمكن أن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد، بعد غد الثلاثاء ليصبح خامس رئيس للكونغو الديموقراطيّة منذ استقلالها عن بلجيكا في 30 يونيو 1960 وسيخلف تشيسكيدي الرئيس المنتهية ولايته جوزيف كابيلا الذي يحكم البلاد منذ اغتيال والده لوران ديزيريه كابيلا قبل 18 عامًا في 16 جانفي 2001.

تجدر الاشارة إلى أن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف أعلن أمس الأول  الجمعة ، مقتل 34 شخصا وإصابة 59 آخرين في أعمال عنف شهدتها الكونغو الديمقراطية عقب الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في نهاية شهر ديسمبر الماضي.

وكانت مفوضية الانتخابات في الكونغو الديمقراطية قد أعلنت في 10 جانفي الجاري، فوز مرشح المعارضة فليكس تشيسكيدي بانتخابات الرئاسة ..ولكن منافسه مارتن فيولو أعلن عدم قبوله بالنتائج مؤكدا أنها شهدت تزويرا.

العالم, افريقيا