تحديد جزيء يمكنه تأخير ظهور مرض التصلب العصبي

تمكن علماء من جامعة شيكاغو الأمريكية من تحديد جزيء صغير قد يؤخر ظهور مرض التصلب المتعدد في المخ وأجزاء أخرى من الجهاز العصبي المركزي وهو ما يساعد على إمكانية ظهور علاج جديد للمرض.

وأوضحت الدراسة أن هذا الجزيء يعمل عن طريق إطالة الاستجابة المتكاملة المدمجة التي تقلل من الضرر الذي يسببه الالتهاب للخلايا المنتجة "للمايلين".

وقال الدكتور يانان تشين أستاذ المخ والأعصاب بالجامعة "إن جزيئا صغيرا يحمل اسم (Sephin1) يمكن أن يؤخر تلف غلاف المايلين بدون التسبب في آثار ضارة".

وأوضح تشين أن مرض التصلب المتعدد يعمل على تدمير غلاف المايلين الذي يحمي الألياف العصبية مما يتسبب في التشويش وتلف الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي (CNS).

جدير بالذكر أن مرض التصلب العصبي المتعدد يضر الجهاز العصبي وتختلف أعراضه من شخص إلى آخر ولا يمكن التنبؤ بالأعراض التي يتطور من خلالها المرض وتعتمد إلى حد كبير على مكان تلف الجهاز العصبي المركزي الذي يضم الدماغ، الحبل الشوكي، والأعصاب البصرية ويمكن أن تحدث على هيئة نوبات تذهب وتعود أو يمكن أن تزداد الأعراض مع مرور الوقت وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالمرض من الإرهاق واضطراب الرؤية وضعف التنسيق والتوازن فضلا عن صعوبات في الكلام جنبا إلى جنب مع مشكلات في الذاكرة.

وتشير الإحصاءات إلى أن هناك ما لا يقل عن 2.3 مليون شخص يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد في جميع أنحاء العالم.

صحة, طب, أبحاث