مسؤول: عدم تسجيل أي حالة لطاعون المجترات الصغيرة بالجزائر العاصمة

أكد المفتش البيطري لولاية الجزائر حليم يوسفي، اليوم الأحد، عدم تسجيل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بمرض طاعون المجترات الصغيرة بالولاية، وهو المرض الذي أصاب المواشي عبر عدد من ولايات الوطن قبل شهرين.

وأوضح يوسفي على هامش يوم دراسي تحسيسي بالغرفة الوطنية للفلاحة حول " الوقاية من الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة " لفائدة أزيد من 80 طبيبا بيطريا بولاية الجزائر أنه لم يتم تسجيل أي حالة مؤكدة أو مشتبه بإصابتها بمرض طاعون المجترات الصغيرة بالجزائر العاصمة إلى غاية اليوم، وفقا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الجزائرية .

وأشار ذات المصدر أن الأطباء البياطرة استفادوا من نصائح وإرشادات "قيمة" تساعد على رصد واكتشاف أعراض الإصابة بمرض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة لدى الماشية ونقل تلك المعلومات عن طريق الحملات التحسيسية اليومية لفائدة مربي الماشية تعزيزا للسبل الوقائية من الإصابة بهذين الوباءين .

وأضاف أن المصالح البيطرية لولاية الجزائر وبالتنسيق مع المصالح الفلاحية وجميع المتدخلين قامت بتنصيب خلية يقظة لمتابعة الوضعية خاصة بعد تسجيل حالات على المستوى الوطني خاصة بمرض طاعون المجترات الصغيرة .

كما تم تجنيد فرق بيطرية تضم أزيد من 100 طبيب بيطري للقيام بجولات استطلاعية وفحوصات على مستوى كل نقاط تواجد الماشية مبرزا أن ولاية الجزائر لا تحتوي على عدد كبير من نقاط تربية الأغنام مقارنة مع منطقتي الهضاب العليا والسهوب .

وذكر يوسفي أن السلطات الولائية اتخذت على غرار باقي ولايات الوطن إجراءات وقائية تقضي بغلق أسواق الماشية لفترة معينة لتنظيم حركة نقل وتنقل وتجمع الماشية داخل وخارج الولاية في إطار الإجراءات الوقائية الوزارة الوصية لمكافحة المرضين المتنقلين من حيوان إلى آخر وغير المصنفة ضمن أمراض المتنقلة من الحيوان إلى الإنسان .

بدورها أكدت الطبيبة البيطرية بعزيزي رتيبة (أستاذة بالمدرسة العليا للبيطرة بالحراش) في مداخلتها أنه لو تم بصفة صارمة تطبيق الإجراءات الاحترازية لحماية قطيع الماشية من مرض طاعون المجترات الصغيرة التي اتخذتها وزارة الفلاحة على المستوى الوطني سيتم محاصرة الوباء حتى في ضل غياب جرعات اللقاح .

ودعت نفس المصدر البياطرة العامين والخواص والموالين إلى التبليغ عن حالات الإصابة المشتبه فيها سواء من مرض طاعون المجترات الصغيرة أو الحمى القلاعية لمحاصرة الوباءين وتفادي انتشارهما.

مجتمع