غنية الدالية للإذاعة : أزيد من 1700 مليار دينار موجهة للفئات المعوزة

كشفت وزيرة التضمن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أن ميزانية الدعم الاجتماعي وصلت نسبة 21 بالمائة أي ما يعادل أزيد من 1772 مليار دينار موجهة للفئات المحرومة والمعوزة من المجتمع وهو ما يعكس الأهمية التي توليها الدولة لهذه الشريحة من المجتمع.

وأضافت الوزيرة التي نزلت ضيفا على فوروم الإذاعة للقناة الإذاعية الأولى هذا الاثنين أن السنة المنصرمة 2018 خصصت لعملية رقمنة قاعدة بيانات الفئات المعوزة للاستفادة من منحة التضامن الجزافية وهي 3000 دينار  بينما تم رصد مبلغ 67 مليار دينار لتغطية حاجيات السنة الجارية 2019.

وأوضحت أن الجزائر تحصي مليون معاق مستفيد من بطاقة الإعاقة 100 % ، وأن ربع هذا العدد يستفيدون من منحة 4000 دينار.

وأشارت الوزيرة إلى أن مصالحها تعمل اليوم عاستصدار البطاقة الاجتماعية للسكان وهذا وفق عمل وزاري مشترك ومن اجل تحديد المستفيدين من مختلف التراتيب التي تمنحها الوزارات.

وبخصوص عملية القروض أعلنت الوزيرة ان الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر منحت 47 ألف قرض مصغر قيمتها 10 مليار دينار،  موضحة أن 70% من هذه القروض استفادت منهم النساء.

وعن قانون توظيف ذوي الاحتاجات الخاصة  قالت الوزيرة" إن القانون يلزم جميع المؤسسات بتوظيفهم بنسبة 1% ولكن الواقع يعكس ذلك حيث لا يتعدى تعدادهم اليوم 3,4 % من مجموع الموظفين".

ودعت الوزيرة في الأخير الى الاهتمام بهذه الشريحة من المجتمع باعتبارهم مواطنين لديهم نفس الحقوق والواجبات وذلك من خلال تسهيل الفضاءات الخارجية من وسائل نقل وخدمات صحية وغيرها.

المصدر: الإذاعة الجزائرية