34 قتيلا جراء الاختناق بالغاز و 285 شخصا نجوا من الموت منذ بداية العــام الجــاري

كشف المكلف بالإعلام بالمديرية العامة للحماية المدنية نسيم برناوي عن تسجيل 34 حالة  وفاة بغاز أول أكسيد الكاربون منذ بداية السنة مضيفا أن حصيلة الضحايا عرفت ارتفاعا مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

جاء هذا خلال برنامج خاص بالقناة الأولى حول التحسيس مخاطر هذا القاتل الصامت وسوء استعمال أجهزة التدفئة والسخانات المائية وفي هذا الصدد قال رئيس مكتب الإعلام والتوجيه بالمديرية العامة للحماية المدنية النقيب نسيم برناوي بأن الغاز الصامت القاتل خلف منذ مطلع الشهر الجاري 34 حالة وفاة و 285 شخصا نجوا من موت محقق، مضيفا بأن آخر حصيلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة وفاة شخص بتيزي وزو وتم إنقاذ 12 شخصا آخر.

ومقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي فقد تم تسجيل 21 حالة وفاة في 2018 تقابله 34 حالة وفاة في شهر جانفي الذي لم ينته بعد.

من جانبه نصح الدكتور حاج مواطي خليل ممثل وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بضرورة أخذ الحيطة والحذر من خلال التهوية المستمرة للمنازل، وكذا الاعتماد على صيانة وتركيب أجهزة التدفئة من طرف مختصين.

 وفي سياق ذي صلة ، تشرع مديرية توزيع الكهرباء والغاز بلوزداد بالجزائر العاصمة بداية من الأاربعاء  في حملة تحسيسية حول مخاطر تسرب غاز احادي اكسيد الكربون عبر مختلف وكالاتها التجارية والتي تتزامن مع موسم شتاء..

و أوضح بيان  للمؤسسة ان الحملة تحسيسية تستهدف كافة فئات المجتمع حيث سيتم سيقدم اعوان واطارت المديرية والوكالة التجارية شروحات وكذا نصائح مبسطة وارشادات حول كيفية تفادي التعرض لخطر الإختناق بغاز أحادي الكربون .

وذكر نفس المصدر أن هذه الحملة ستسلط الضوء ايضا على مجموعة الخدمات التجارية العصرية التي وضعتها شركة توزيع الكهرباء والغاز للجزائر لزبائنها والموقع الإلكتروني للشركة لتسهيل حياتهم اليومية .

وزارة الصحة تذكر بالإرشادات والاحتياطات الوقائية الواجب اتخادها 

من جهتها ذكرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الاثنين في بيان لها، بالإرشادات والاحتياطات الواجب اتخاذها للحد من حالات اختناقات بغاز أحادي أكسيد الكربون التي أدت إلى عدة وفيات.  

وفي هذا الاطار، أكدت وزارة الصحة على ضرورة المراقبة السنوية لأجهزة التدفئة وتسخين المياه من طرف متخصص مؤهل (سخان الماء، سخان الحمام، الموقد ...)، تهوية المنزل لمدة 10 دقائق يوميا على الأقل مع عدم سد ثغرات الهواء في فصل الشتاء، عدم استخدام أجهزة التدفئة الاحتياطية المتنقلة إلا في الغرف ذات التهوية الجيدة وعلى فترات متقطعة.

كما دعت إلى عدم تشغيل محرك السيارة في مرآب مغلق واحترام تعليمات استخدام أجهزة التدفئة والتسخين إلى جانب تفادي استخدام أجهزة غير مخصصة لهذا الغرض (فرن الطهي والكانون والطابونة)

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية                    

الجزائر, مجتمع