يوسفي: 4.000 مشروع استثماري في 2018 بقيمة تفوق 1.600 مليار ينار

قال وزير الصناعة و المناجم، يوسف يوسفي بأنه تم تسجيل أكثر من 4.000 مشروع استثماري في 2018 في قطاع الصناعة و المناجم بقيمة تفوق 1.600 مليار دج.

أما بخصوص الصناعة النسيجية فقد أكد أنها عرفت قفزة نوعية بالجزائر، مذكرا أن المركب المختص في الصناعة النسيجية سيسمح بإنتاج أول سروال "جينز" من صنع جزائري في مارس المقبل مع ضمان ما بين 4 ألاف و 5 ألاف منصب شغل نهاية سنة 2019 .

و أضاف الوزير على هامش الصالون الدولي للنسيج، الملابس و الجلود و المعدات في طبعته الثالثة، الذي افتتح اليوم الاثنين على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال " بالجزائر العاصمة، بأن مركب غليزان الذي يعد أكبر مركب في القارة الأفريقية في الصناعة النسيجية (شركة مختلطة جزائرية- تركية) سيعمل على إنتاج 12 مليون وحدة من السراويل  "الجينز" 60 بالمائة منها سيتم تصديرها نحو الخارج.

و أكد أن هذه الشركة المختلطة ستوفر، بعد استكمال تهيئة جميع وحداتها، قرابة 25 ألف منصب شغل.

و يشارك في الصالون الذي يبرز مهارات المهنيين من مختلف شعب هذا القطاع قادمين من عدة بلدان ويستمر إلى غاية 23 من الشهر الجاري، على غرار تركيا، الصين، تونس، المغرب، الهند، باكستان و مصر و عرضت مختلف منتوجاتها للزائرين الذين توافدوا على أجنحة العارضين.

للتذكير قام هذا المركب الصناعي بتصدير أول شحنة من خيوط النسيج في جوان المنصرم نحو تركيا وإيطاليا وبلجيكا والبرتغال وبولونيا.

ويندرج هذا المكسب الاقتصادي ضمن برنامج الحكومة والرامي إلى تقليص الواردات وتنويع الاقتصاد الوطني، وكونه يساهم أيضا في تكوين اليد العاملة المحلية.

من جهته قال المدير المركزي لمجمع النسيج و الجلود "جيتاكس" أحمد بن إياد بأن مجمعه يعد شريكا لشركة تيال التركية في مركب غليزان و أن المركب حاليا في مرحلة الانطلاق الأولية و يعمل على  تكوين  العمال لضمان يد عاملة مؤهلة .

 

الجزائر