وصول أولى لقاحات طاعون المجترات والحمى القلاعية بداية من الأسبوع المقبل

  كشف وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري، عبد القادر بوعزقي، اليوم الإثنين بالشلف، عن وصول أولى  اللقاحات ضد  طاعون صغار المجترات و الحمى القلاعية مع بداية الأسبوع المقبل.

وقال الوزير للصحافة في ختام زيارته للولاية أنه من المرتقب وصول أولى اللقاحات ضد طاعون المجترات الصغيرة  و الحمى القلاعية مع نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل.

كما طمأن السيد بوعزقي مربوا المواشي أن اللقاحات سيتم توزيعها فور وصولها و ستصل الى الجهات المعنية نهاية الشهر الحالي، مشيرا أنه في انتظار وصول الكميات المطلوبة من اللقاحات ، تم وضع كميات كبيرة من اللقاحات تحت تصرف المربين، ما سمح في التحكم في الوباء و تقليص حالات نفوق صغار المجترات.

يذكر أنه تم تسجيل انتشار وباء طاعون صغار المجترات و الحمى القلاعية في العديد من ولايات الوطن (15 ولاية) ما أدى الى نفوق  العشرات من رؤوس الماشية ما كبد المربين خسائر معتبرة و أدى بتدخل السلطات العمومية على رأسها وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري التي وعدت بتوفير اللقاحات الخاصة بهذه  الامراض مع نهاية يناير الحالي و تعويض المربين المتضررين .

و بخصوص التعويض، اكد الوزير أنه قد تم اتخاذ كل الإجراءات من خلال تعليمة توجيهية تم من خلالها تحديد شروط و كيفيات الاستفادة من التعويض بالنسبة للمربين المتضررين من هذه الأوبئة ، منها شرط موافقة المصالح البيطرية المحلية على الحالات المصرح بها، مضيفا أنه تم تخصيص المبالغ المالية للتكفل بهذه العملية.

و بالمناسبة عبر الوزير عن ارتياحه لكل ما تم القيام به على المستوى الوطني لمواجهة الوباء سواء من قبل المصالح البيطرية، العمومية منها و الخاصة، و حتى من قبل المربين الذين التزموا بالتوجيهات و عمليات التوعية التي أطلقت للتقليل من انتشار الوباء.

اقتصاد, مؤشرات