الرئيس المدير العام لـ GETEX للإذاعة: صادراتنا مع الشريك التركي بلغت 3 ملايين دولار.. ونسعى لتنفيذ مخطط تنمية إضافي

قال الرئيس المدير العام للمجمع العمومي للنسيج "جيتاكس" GETEX مقران زروقي إن قطاع النسيج والجلود يسعى لإعادة التواجد محليا وخارجيا بعد استفادته من قروض بلغت 21 مليار دينار في إطار مخطط التنمية ونجاحه في تحقيق مداخيل بـ 3 ملايين دولار من تصدير بعض منتجاته مع الشريك التركي.

وأوضح زروقي، في برنامج "ضيف الصباح" للقناة الأولى، هذا الخميس، أن قطاع النسيج والجلود استفاد في السنوات الأخيرة من قروض بلغت 21 مليار دينار لإنجاح مخطط التنمية الذي شهد تأخرا في تنفيذه حتى  2018 ، مشيرا إلى أن إستراتيجية المجمع تهدف لإعادة إنعاش قطاع النسيج والجلود من خلال تنفيذ مخطط التنمية وكذا مخطط التنمية الإضافي الذي نسعى من خلاله  لتقوية الطاقة الإنتاجية والتسويقية للمجمع لتحقيق الهدف الرئيسي وهو تمكين المنتوج الجزائري من الحضور بقوة في السوق المحلية ولم لا الخارجية.

واعتبر أن بلوغ هذا الهدف يتطلب تحقيق بعض الشروط الموضوعية على غرار التكوين الذي يشهد –حسبه- تأخرا كبيرا، وأيضا التطوير والإختراع لتحقيق منتوج ذي نوعية، مضيفا أن كل هذه العملية يجب أن تتم بالموازاة مع نشاط الشركة الفرعية الخاصة بالتوزيع والتسويق.

في هذا الصدد، كشف ضيف القناة الأولى عن السعي لإعادة تهيئة 20 محلا تجاريا من أصل 45 تابعا للمجمع على المستوى الوطني من أجل تسويق منتجات المجمع،، " المجمع يمتلك 45 محلا تجاريا على المستوى الوطني لكن 25 محلا فقط شرع في النشاط منذ مدة، لذلك نسعى لتهيئة 20 محلا تجاريا آخر لفتحها قريبا من أجل تسويق منتجاتنا لنكون قريبين من المستهلك. كما أننا بصدد البحث عن باعة جملة لتوفير منتجاتنا على جميع التراب الوطني.  وأيضا نجري مفاوضات مع بعض الشركاء لتسويق منتوجاتنا بالسوق الموريتانية بعد أن شاركنا مؤخرا في معرض الإنتاج الوطني بهذا البلد الشقيق ولقيت منتوجاتنا إعجاب الزائرين".

وبشأن الشراكة مع الشريك التركي بمصنع النسيج بغليزان، أكد زروقي أن هذه الشراكة بدأت تؤتي ثمارها من خلال الشروع خلال سنة 2018 من خلال تصدير بعض المنتجات على غرار القماش والخيط محققة مداخيل بثلاثة ملايين دولار، مضيفا أن العمل جار لتصدير الملابس الجاهزة أواخر السداسي الأول للسنة الجارية.

كما كشف  المتحدث عن وجود مفاوضات مع شركاء أجانب آخرين فضلا عن السعي للدخول في إطار المناولة في قطاع تركيب السيارات من خلال توفير جلود مقاعد السيارات وغيرها.