يوسفي : ضرورة تطوير المناولة لبلوغ صناعة سيارات حقيقية

أكد وزير الصناعة و المناجم  يوسف يوسفي  هذا الخميس على ضرورة تطوير المناولة في مجال صناعة السيارات بالجزائر بهدف الوصول إلى صناعة حقيقية و إنشاء مئات المؤسسات التي توفر مناصب شغل  للمواطنين.

و قال يوسفي في رده عن سؤال شفوي للنائب بسمة عزوار بالمجلس الشعبي  الوطني إن الجزائر عملت على تطوير نسيجا صناعيا يتعزز يوما بعد يوم و يتوجه إلى خلق بيئة ملائمة لتطوير المناولة و ذلك بهدف استكمال المرحلة الأولى لصناعة السيارات المتمثلة في التركيب و التجميع للوصول إلى صناعة سيارات متطورة بالجزائر.

و أوضح يوسفي أن هذه العملية تتطلب إنشاء مئات مؤسسات المناولة بصفة تدريجية حيث إن لم توجد مؤسسات لتركيب السيارات كمرحلة أولى لا يمكن ان تكون هناك صناعة  للسيارات حقيقية في المستقبل.

و كشف في ذات السياق عن 12 مشروعا في مجال الحديد و الصلب يساهم في صناعة  السيارات مؤكدا انه تم التماس "تطورا حاصلا" في هذه العملية حيث ان عمليات  الانتاج بدأت تتجسد تدريجيا على أرض الواقع.

و لضمان إنشاء صناعة حقيقية و فعلية للسيارات أبرز الوزير أنه تم وضع دفتر للشروط يحدد مجموعة من الالتزامات الملقاة على عاتق المصنعين مقابل الامتيازات الممنوحة  لهذا القطاع.

توسيع المناطق الصناعية لتبلغ 50 منطقة لتنشيط  الاستثمار المنتج

و قال يوسفي في رده عن سؤال شفوي ثاني للنائب بوجمعة طورشيي انه في  إطار تنشيط الاستثمار المنتج و توفير العقار الصناعي على مستوى المناطق  الصناعية الجديدة صادق المجلس الوطني للاستثمارات على برنامج وطني يتضمن  إنشاء وتهيئة 30 منطقة صناعية التي تم توسيعها لتصل إلى 50 منطقة.

و تمتد هذه المناطق ال50 على مساحة إجمالية تقارب 12.000 هكتار موزعة على 39  ولاية  تغطي تسعة فضاءات حددها المخطط الوطني للتهيئة و التأهيل لسنة 2030.

      

 

الجزائر, سياسة