ارتـفــاع حصيــلة ضحايا الاختناق بالغاز إلى 46 شخصا منذ بداية جــــانفي

توفي شخصان متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من مدفأة ببلدية صدوق بولاية بجاية خلال الـ24 ساعة الاخيرة  لترتفع بذلك الحصيلة منذ بداية جانفي الجاري إلى 46 وفاة و 444 شخص تم انقاذهم، حسب بيان لمصالح الحماية المدنية.

وجاء في البيان السبت أن وحدات الحماية المدنية "تدخلت خلال ال24 ساعة الماضية  من أجل تقديم الإسعافات الأولية لـ 66 شخصا أصيبوا باختناقات من جراء استنشاقهم غاز أحادي أكسيد الكربون، المنبعث من وسائل التدفئة و سخانات الماء، وهذا بكل من ولايات : سطيف 16وميلة والبويرة وتسمسيلت وخنشلة وبرج بوعريرج وقسنطينة وتلمسان وجيجل"، مشيرا الى وفاة شخصين (رجل 57 سنة و إمراة 55 سنة) بولاية بجاية متسممين بغاز أحادي أكسيد الكربون المتسرب من مدفأة بحي الكوبي ببلدية صدوق لترتفع حصيلة ضحايا المتسممين بالغاز منذ بداية يناير الجاري  إلى 46 وفاة في الوقت الذي تم فيه انقاذ 444 شخصا اخرين ".

وبخصوص تدخلات مصالح الحماية المدنية إثر التقلبات الجوية التي شهدتها مختلف مناطق الوطن جراء تساقط الامطار والثلوج في المرتفعات وكذا جراء هبوب

الرياح القوية، احصى  البيان  03 وفيات في كل من ولايتي عنابة 02والطارف جرفتهما مياه الامطار فيما تم انقاذ  100 اشخاص اخرين كانوا محاصرين بمياه الأمطار عبر ولايات عنابة و بجاية و خنشلة.

واضاف ذات المصدر أن مختلف وحدات الحماية المدنية تدخلت ايضا من أجل  إنقاذ الأشخاص المحصورين، والقيام  بامتصاص المياه أو كذا من جراء الانهيارات

الجزئية ، وهذا في كل من ولايات بجاية  وتيزي وزو وسكيكدة وعنابة وغليزان وتيبازة  والميلة وقسنطينة وخنشلة والطارف وجيجل والبويرة وباتنة  وقالمة  وسوق اهراس وسطيف وغليزان.

هذا وافادت الحماية المدنية من جهة اخرى ان 33 طريقا "تبقى مغلقة اوصعبة للسير"بسبب الثلوج او فيضان بعض الاودية في كل من ولايات  بجاية و تيزي وزو وسكيكدة وعنابة وميلة وخنشلة وجيجل وباتنة وقالمة وسوق اهراس وسطيف والبويرة، مؤكدة ان عملية إعادة فتح الطرقات "متواصلة" من طرف المصالح المعنية .

إختناق 10 أشخاص بالحراش اثر تسرب للغاز أحادي الكربون

جدير بالذكر، تعرض عشر أشخاص (تسع سيدات وطفل)هذا السبت إلى حادثة اختناق بغاز أحادي الكربون داخل حمام بالحراش بالجزائر العاصمة،حسبما علم عن مصالح الحماية المدنية.

وأوضح الملازم الأول بن خلف الله خالد مكلف بالإعلام لدى مصالح الحماية المدنية لولاية الجزائر أن تسع سيدات وطفل تعرضوا اليوم السبت في حدود الساعة 15 و30 دقيقة إلى حادثة اختناق بغاز أحادي الكربون داخل حمام بالحراش بالجزائر العاصمة.

وقد تم إسعاف هؤلاء قبل أن يتم إجلاؤهم نحو مستشفى سليم زميرلي .

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج