إتفاق بين الجزائر وتونس على الغاء تسعيرة خدمات التجوال الدولي

أعلنت وزارتا قطاع البريد و الاتصالات للجزائر و تونس اليوم الاحد بالجزائر العاصمة انه سيتم الغاء تسعيرة خدمات التجوال الدولي للهاتف النقال بين البلدين.

و في لقاء صحفي مشترك مع نظيرها التونسي، انور معروف عقب اشغال الدورة الثالثة للجنة الفنية المشتركة الجزائرية-التونسية للتعاون في مجال البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، قالت وزيرة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية والتكنولوجيات والرقمنة، إيمان هدى فرعون "لقد قررنا تشجيع سلطتي الضبط للبلدين من اجل حث متعاملي الهاتف النقال لوضع الاجهزة التقنية و الشروع في المفاوضات التجارية اللازمة بغية افضاء شفافية على المبادلات بالنسبة للزبائن الذين يتنقلون بين البلدين و هذا من دون دفع تسعيرة التجوال الدولي او القيام بتعديلات على هواتفهم النقالة".

كما أشارت الوزيرة إلى أنه يمكن للجزائر أن تستفيد من الخبرة التونسية في مجال نقاط تبادل الأنترنيت على أن تستفيد تونس من خدمات القمر الصناعي الجزائري الجديد في البث الإذاعي والتلفزي، وفي شبكات الصحة والتربية الإلكترونيتين.

و من جهته، أعرب الوزير التونسي عن "الرغبة المشتركة للبلدين في الغاء تسعيرة خدمات التجوال الدولي و خلق ما يسمى بالشبكة الواحدة التي تسمح لمواطني البلدين من الشعور انهم في بلدهم".

و أوضح مسؤولون في الوزارة ان الجزائريين و التونسيين الذين سيستفيدون من عروض جزافية مكالمات و بيانات بإمكانهم استعمال هواتفهم النقالة في الجزائر و/أو تونس من دون دفع تكاليف اضافية"، مضيفين ان كل الاتصالات التي يقومون بها انطلاقا من البلدين "ستعتبر و كأنها مكالمات محلية".

تسمح خدمة التجوال الدولي للزبون من استعمال هاتفه النقال في بلد أخر بفضل الاتفاقات المبرمة بين البلدين. عند الخروج من الحدود الوطنية، يتصل الهاتف النقال تلقائيا بشبكة المتعامل الشريك التابع له. ويتعلق الامر بخدمة مدفوعة الثمن حيث ان هذه الاخيرة تكون باهظة في أغلب الاحيان لكن اسعارها تختلف من متعامل لآخر.

 

الجزائر, اقتصاد