وفاة 57 شخصا جراء اختناقهم بغاز أحادي الكربون خلال شهر جانفي

 لقي57 شخصا مصرعهم وتم اسعاف 596 اخرين من موت  محقق جراء استنشاقهم غاز أحادي اكسيد الكربون المنبعث من مختلف وسائل التدفئة  وسخنات الحمام بالمنازل خلال شهر جانفي الجاري حسب بيان من مصالح الحماية المدنية. 

وأكد ذات البيان أنه لمكافحة هذه الظاهرة أطلقت المديرية العامة للحماية  المدنية عدة حملات تحسيسية وتوعوية بخطورة انبعاث غاز أكسيد احادي الكاربون  منذ نوفمبر الماضي بمشاركة مختلف الفاعلين تهدف إلى إرساء ثقافة وقائية للحد  أو التقليل من نسبة الضحايا سنويا ، مشيرا إلى أن الوقاية من هذه الظاهرة  تظل من أولويات مصالح الحماية المدنية عن طريق التحسيس و التوعية لفائدة  المواطنين. 

واعتبر المصدر ذاته وقوع هذه الحوادث ليست صدفة  لكن نتيجة لأخطاء في  الوقاية كنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية ، التركيب السيئي و قدم  الأجهزة ياستعمال جهاز الطبخ و الطابونة كوسيلة للتدفئة. 

ولهذا الغرض تدعو الحماية المدنية كافة المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة و  الحذر و كذا إتباع النصائح الوقائية للحفاظ على أرواحهم .

كما تنصح مصالح الحماية المدنية بالتهوئه المستمرة للمنازل لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميا و عدم غلق فتحات التهوية في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء.

كما تلح على ضرورة صيانة دورية و دائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي  في الترصيص وعدم استعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل  تدفئة".

وفي حال وجود خطر تؤكد المصالح ذاتها على ضرورة القيام بتهوية المكان و  الاتصال على الفور بالحماية المدنية على الرقم 14 مع تحديد طبيعة الخطر  والعنوان بالضبط لأجل التكفل السريع و الفعال  بالقضية.

 

 

 

 

 

 

مجتمع