نشرية خاصة : استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات التي تفوق 800 متر

أشارت نشرية خاصة لمصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية الى تساقط ثلوج على المرتفعات الشمالية من الوطن التي تفوق علوها 800 متر ابتداء من السبت.

و ستخص الثلوج كمرحلة أولى المرتفعات التي تفوق 900 متر بكل من ولاية تلمسان و سيد بلعباس و سعيدة و البيض و تيارت و الأغواط  و تيسمسيلت و عين الدفلى ابتداء من السبت على الساعة الـ 18 الى غاية الأحد على الساعة الـ 15 حيث سيقدر سمك الثلوج 15 سنتمتر محليا.

و ستخص هذه الثلوج بعدها أيضا المرتفعات التي تفوق 800 متر بولايات المدية و البليدة و البويرة و تيزي وزو و بجاية و جيجل و سطيف و برج بوعريريج و باتنة و خنشلة من يوم الأحد على الساعة ال03 صباحا الى يوم الاثنين بنفس التوقيت حيث سيبلغ سمك الثلوج 25 سنتمتر محليا حسب ذات المصدر.

تيارت: فتح العديد من الطرقات المقطوعة جراء الثلوج والصقيع

وتدخلت مصالح الأشغال العمومية لولاية تيارت ليلة السبت لفتح العديد من الطرقات المقطوعة جراء تساقط الثلوج وتشكل الصقيع، حسبما أعلن المدير الولائي.

وأوضح عبد الحميد بوعرغي، أن الفرق التابعة لمصالحه تدخلت بواسطة كاسحات الثلوج لفتح كل من الطريق الرابط بين منطقة أولاد بوغدو التابعة لبلدية وادي ليلي و منطقة تاسلمت ببلدية السبعين نحو ولاية تيسمسيلت والطريق الاجتنابي الرابط بين منطقة أولاد بوغدو وبلدية قرطوفة.

حركة مرور "جد صعبة " على طرقات المدية

وشهدت حركة المرور صباح الأحد "صعوبة كبيرة" عبر عدة طرقات لولاية المدية خصوصا على محاور البرواقية–بن شيكاو, بن شيكاو–المدية, الطريق الوطني رقم 1, عين بوسيف و شلالة العذاورة, الطريق الولائي رقم 94, أولاد عنتر–دراق و بوغار–أولاد عنتر (الطريق الوطني رقم 6) و ذلك عقب التساقطات الكبيرة للثلوج المسجلة على المنطقة, حسبما علم من الحماية المدنية .

وأوضح الملازم كريم بن فحصي أن تراكم الثلوج على الطرقات و التي بلغ سمكها في بعض الأماكن أكثر من 5 سم تسبب في "إبطاء" حركة المرور في العديد من الطرقات بالولاية حيث سجل انسداد مروري على مستوى الطرقات مما تطلب تدخل فرق إزالة الثلوج لمديرية الأشغال العمومية مدعومة بعناصر الحماية المدنية لإبقاء حركة المرور مفتوحة.

وقال ذات المتحدث أن "التدفق الكبير للمركبات عقد عمل هذه الفرق التي وجدت صعوبات كبيرة في التدخل بالطرقات المغطاة بالثلوج".

كما تسبب تساقط الثلوج أيضا في اضطراب حركة النقل خصوصا النقل الجامعي الذي توقف تماما صبيحة اليوم نحو مختلف المعاهد و الكليات, حسبما علم من رئاسة جامعة يحيى فارس بالمدية، التي اشارت إلى "التعليق المؤقت" للدروس بمختلف الهيئات التابعة للتعليم العالي بسبب توقف وسائل.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر, مجتمع