طرق وطنية وولائية مقطوعة عبر 12 ولاية بسبب تساقط الثلوج

أفادت مصالح الدرك الوطني هذا الاثنين بأن الاضطرابات الجوية التي تشهدها مناطق شمال الوطن تسببت في غلق 18 طريقا وطنيا و 21  طريقا ولائيا بسبب تراكم الثلوج فيها.

وأوضح النقيب قرني جمال من خلية الاعلام والتوجيه يقيادة الدرك الوطني، بأن الولايات المتأثرة بهذه التقلبات الجوية هي تيزي وزو والبويرة وجيجل والطارف وبجاية وميلة وخنشلة وقالمة وباتنة وتبسة وسوق اهراس وبرج بوعريريج، مشيرا الى ان 18 طريقا وطنيا و21 طريقا ولائيا تظل مغلقة بسبب تراكم الثلوج.

الجيش الوطني الشعبي يتدخل لفتح طرق مقطوعة بشرق البلاد

 

قامت مفارز للجيش الوطني الشعبي هذا الاثنين  بالتدخل على مستوى عدة مناطق بشرق البلاد لفتح العديد من المسالك والطرق  المقطوعة بسبب تساقط الثلوج وذلك بتسخير الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة,  حسب ما علم لدى وزارة الدفاع الوطني.

وأوضح ذات المصدر أنه " تبعا للتقلبات الجوية بالولايات الشرقية المصحوبة  بتساقط الثلوج وتطبيقا لتعليمات القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي تدخلت  مفارز للجيش الوطني الشعبي على مستوى المناطق المعزولة بإقليم الناحية  العسكرية الخامسة لفتح الطرق وفك العزلة على المواطنين بتسخير آليات ومعدات ثقيلة  لفتح العديد من المسالك والطرق المقطوعة".

وفي هذا الصدد " قامت مفارز مشتركة للجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني  التابعين للقطاع العسكري سوق أهراس صبيحة يوم 04 فيفري 2019 بالتدخل لفتح  الطريق الوطني رقم 16 الرابط بين ولاية سوق أهراس و ولاية قالمة بالمكان  المسمى عين سنور بلدية المشروحة أين تم فك العزلة عـن المواطنين وتسهيل حركة  المـرور لمستعملي هذا الطريق".

وكانت نشرية خاصة لمصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية قد اعلنت عن استمرار تساقط الثلوج على المرتفعات الشمالية التي يفوق علوها 800 متر وهذا الى غاية صبيحة غد الثلاثاء.

وخصت الثلوج كمرحلة أولى المرتفعات التي يفوق علوها 900 متر بعدد من ولايات غرب البلاد ثم ولايات الوسط والشرق التي سيتواصل تساقط الثلوج بها.

..ورياح قوية على عدة ولايات لشرق الوطن إلى غاية الثلاثاء

أشارت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية إلى هبوب رياح قوية ستمس عدة ولايات في شرق البلاد، ابتداء من  الاثنين إلى غاية يوم  الثلاثاء.

و أوضح المصدر أن الرياح التي ستكون من شمالية إلى شمالية غربية بقوة تتراوح ما بين 60 إلى 70 كلم/ساعة ستمس كل من ولايات بجاية وجيجل وسكيكدة وعنابة والطارف، مضيفا أن الرياح قد تصل سرعتها أو تتجاوز 80 كلم/ساعة خلال صلاحية هذه النشرة الممتدة إلى غاية مساء يوم الاثنين على الساعة 18سا.

كما ستعرف ولايات الجلفة والمسيلة وباتنة وأم البواقي وخنشلة وتبسة وبسكرة وشمال الوادي هبوب رياح قوية تصل أو تتجاوز 80 كلم/سا خلال صلاحية النشرية السارية إلى غاية يوم غد الثلاثاء على 03سا00.

وستكون الرؤية شبه منعدمة طوال صلاحية هذه النشرة بسبب بعض الزوابع الرملية، حسب ذات المصدر.

الجزائر