افتتاح الصالون الدولي للفلاحة ببرلين بمشاركة عدة مؤسسات جزائرية

افتتح الصالون الدولي للفواكه و الخضر ببرلين "فروي لوجستيكا 2019" الاربعاء بمشاركة عشرين مؤسسة جزائرية قدمت الى المانيا لاستكشاف فرص تصدير جديدة.

ودشن وزير التجارة سعيد جلاب الجناح الجزائري في هذا المعرض العالمي بحضور سفير الجزائري بألمانيا ، نور الدين عوامن و ممثل الرابطة العربية بألمانيا طلال الامين و رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة، محمد العيد بن عمر.

وتدخل المشاركة الجزائرية - حسب السيد جلاب- في اطار الديناميكية الجديدة التي يعرفها القطاع و التي تهدف الى " تحسين صورة البلاد في التظاهرات الاقتصادية الدولية الكبيرة".

كما يسمح هذا الصالون للمؤسسات الجزائرية المشاركة بالتوصل الى منافذ دائمة لتصدير منتجاتهم الفلاحية في الاسواق الدولية، مع الاعتماد على الخصوص على التوزيع الكبير.

وافاد الوزير قائلا": "المنتوج الجزائري متواجد في الاسواق الخارجية لكن بكميات قليلة. نريد اعطاء دفعا للصادرات الفلاحية برفع حجمها بفضل عقود مع التوزيع الكبير". 

و بالفعل فان الصادرات الفلاحية الجزائرية، عرفت خلال السنوات الاخيرة، معدلات تصدير مستمرة اكدت حيوية و ديناميكية قطاع الفلاحة الذي سجل فائضا هاما في المنتوج و في عدة فروع انتاج.

وبلغت الصادرات الفلاحية الجزائرية حوالي 60 مليون دولار سنة 2018 مقابل 44 مليون دولار في 2017.

وعزم المتعاملون الاقتصاديون الذين ينشطون في هذا المجال على فتح افاق جديدة لنشاطهم وعدم الاكتفاء ببعض عمليات التصدير التي تتم بالمناسبات.

وحضر صالون "فروي لوجستيكا 2019"، الذي يعد من اهم التظاهرات التجارية في المجال الفلاحي بأوروبا، 3.200 عارض ممثلين 80 دولة.

ويتوقع المنضمون مشاركة ازيد من 78.000 زائر مختص في القطاع قادمين من 130 دولة في هذا الحدث الذي يمنح فرص اعمال ثمينة للمشاركين بتشكيل شبكة الفاعلين الاساسيين في قطاع الفواكه و الخضر.

و تسمح هذه التظاهرة التجارية التي تمتد على مساحة اجمالية تقدر ب 132.000 متر مربع  بإعطاء صورة شاملة للتحديثات والمنتوجات والخدمات المتعلقة بحلقات شبكة التموين الدولية.

و يشارك في هذه التظاهرة إضافة إلى المنتجين والموزعين للخضر و الفواكه مؤسسات  ناشطة في المجال التقني الفلاحي  (البذور و تطوير تشكيلة الانواع و العتاد و تكنولوجيا المراقبة و التغليف...) و اللوجستية (النقل و الخدمات الجمركية و محطات تحميل الخضر و الفواكه و مخازن للتبريد و توزيع واسع...) و كذا مصالح الخدمات (مراقبة الجودة و شهادات النوعية  و نظام تسيير المخزونات والتسويق و كذا التأمينات...).

وتندرج المشاركة الجزائرية في صالون "فروي لوجستيكا" في إطار برنامج  التظاهرات الاقتصادية الدولية التي تشارك فيها الجزائر، علما انه سينظم 53 معرض و صالون دولي مبرمج خلال الفترة الممتدة ما بين 2020/2019.

وكانت الجزائر قد شاركت خلال سنة 2018 في 25 صالونا و معرضا بالخارج و نظمت أيضا معارض جزائرية خاصة بكل من واشنطن و بروكسل و نواكشوط و ليبريفيل و داكار و الدوحة.

 

اقتصاد